إسبانيا: الأحزاب الدستورية مدعوة إلى الامتناع عن التصويت لتمكين سانشيز من رئاسة الحكومة المقبلة

0

دعت إيزابيل سيلا الناطقة الرسمية باسم الحكومة الإسبانية المنتهية ولايتها اليوم الجمعة إلى امتناع الأحزاب الدستورية عن التصويت خلال جلسة تنصيب الأمين العام للحزب العمالي الاشتراكي الإسباني ( يسار ) بيدرو سانشيز ليتمكن من أن يصبح رئيسا للحكومة المقبلة .

وقد وجهت السيدة إيزابيل سيلا هذا النداء إلى الأحزاب الدستورية بما في ذلك الحزب الشعبي ( يمين ) وحزب سيودادانوس ( يمين الوسط ) وذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته مباشرة بعد انتهاء أشغال مجلس الوزراء الأسبوعي اليوم الجمعة .

وأكدت أن القوى الدستورية التي تطالب الحزب العمالي الاشتراكي عدم التحالف مع الأحزاب الانفصالية بجهة كتالونيا لتشكيل الحكومة المقبلة ” يمكنها أن تمنع حدوث ذلك من خلال الامتناع عن التصويت في جلسة تنصيب السيد سانشيز رئيسا للحكومة الإسبانية المقبلة المقرر عقدها أواخر شهر يونيو المقبل أو بداية شهر يوليوز ” .

وذكرت الناطقة الرسمية باسم الحكومة الإسبانية المنتهية ولايتها في هذا الصدد بأن الحزب العمالي الاشتراكي كان قد أقدم على نفس الخطوة وامتنع عن التصويت أثناء جلسة التصويت على تنصيب ماريانو راخوي رئيسا للحكومة عام 2016 .

واعتبرت إيزابيل سيلا أن الامتناع المحتمل عن التصويت لكل من الحزب الشعبي وحزب ( سيودادانوس ) سيشكل ” خدمة مقدمة لصالح لإسبانيا خاصة وأن لا أحد يشك في أن الحكومة المقبلة سيرأسها بيدرو سانشيز ” ودعت هذين الحزبين إلى اختيار استقرار البلاد .

وكان الحزب العمالي الاشتراكي قد فاز في الانتخابات التشريعية السابقة لأوانها التي جرت يوم 28 أبريل الماضي بحصوله على 7 ر 28 في المائة من الأصوات و 123 مقعدا في مجلس النواب ( الغرفة السفلى للبرلمان ) لكنه فشل في الحصول على الأغلبية المطلقة ( 176 نائبا ) .

ويحتاج الاشتراكيون إلى عقد تحالفات من أحزاب أخرى أو دفعها إلى الامتناع عن التصويت خلال جلسة تنصيب الحكومة المقبلة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.