دراسة: أكثر من 20 مليون طفل في العالم يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة

0

أفادت دراسة طبية حديثة نشرت نتائجها في مجلة “لانسيت غلوبال هيلث” العلمية بأن أكثر من 20 مليون طفل في العالم يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة، الذي يعرف على أنه أقل من 2500 غرام، بما يعادل حوالي طفل من بين كل سبعة أطفال في جميع أنحاء العالم، وذلك حسب بيانات عام 2015.

وحسب الدراسة، التي أصدرها باحثون من كلية لندن للصحة وطب المناطق الحارة ومنظمتا اليونيسف والصحة العالمية وشملت 148 دولة و281 مليون ولادة، فإنه بينما يولد نحو ثلاثة أرباع هؤلاء الأطفال في جنوب آسيا وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، تؤثر المشكلة مع ذلك على البلدان مرتفعة الدخل في أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا، حيث لم يتحقق أي تقدم تقريبا في خفض معدلات انخفاض الوزن عند الولادة منذ عام 2000.

وحذرت الدراسة من أن الانخفاض السنوي في معدلات انخفاض الوزن عند الولادة سوف يحتاج إلى مضاعفة وتيرة الجهود الحالية لتحقيق الهدف العالمي المتمثل في خفض معدل انتشار انخفاض الوزن عند الولادة بنسبة 30 في المئة بين عامي 2012 و2025، بما في ذلك في البلدان ذات الدخل المرتفع.

وكانت جميع الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية، 195 دولة، قد التزمت عام 2012 بخفض معدل انتشار نقص الوزن عند الولادة بنسبة 30 في المئة عام 2025 مقارنة بمعدلات 2012.

ودعا مؤلفو الدراسة إلى اتخاذ إجراءات فورية لمعالجة الأسباب الكامنة وراء انخفاض الوزن عند الولادة، وضمان توفير الرعاية السريرية للأطفال الصغار، وأن يتم وزن كل الأطفال عند الولادة وتسجيل ذلك في البطاقة الصحية.

وقال مرسيدس ديونيس، الخبير بمنظمة الصحة العالمية الذي شارك في الدراسة، “يعاني أكثر من 80 في المئة من حديثي الولادة الذين يموتون كل عام من انخفاض الوزن عند الولادة. كان ثلثا هؤلاء من الخدج والثلث الآخر بسبب تأخر النمو. من يبقون على قيد الحياة لديهم أيضا مخاطر متزايدة للإعاقة والتوقف عن النمو في الطفولة أو مشاكل النمو أو السلوك، وكذلك على المدى الطويل لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري”.

وأكد أنه “من المهم جدا رعاية الأمهات أثناء الحمل بحيث يشمل ذلك التدخلات والمكملات الغذائية مثل الحديد وحمض الفوليك أو الكالسيوم في تلك المجتمعات التي لديها كمية منخفضة من الكالسيوم. من المهم أيضا الانتباه إلى حالات الحمل ومعالجتها مثل مضاعفات الولادة المزمنة، ومنها اضطراب ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل. هذه ظروف خطيرة للغاية يمكن أن تؤدي إلى وفيات الأمهات أو الرضع”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.