مشاكل تتعلق بالهضم يؤثر عليها الصيام بشكل سلبي

0

قد تتأثر بعض المشاكل الهضمية سلباً جراء الصيام، وينصح المصابون بها بمراقبة حالتهم الصحية، واتباع بعض العادات في حال الإصابة بها، ومن أمثلتها:

1- حرقة المعدة

قد تتفاقم الحرقة، التي يشعر بها المريض نتيجةً لرجوع حمض المعدة في الجهاز الهضمي، خلال الصوم، لذلك فإن التوصيات بخصوص  صيام الاشخاص  الذين يعانون من الحرقة تكون فردية بشكل بحت.

باستطاعة معظم مرضى  حرقة المعدة   أن يصوموا دون أي مشكلة في حال كان بإمكانهم التحكم بالأعراض من خلال تناول حبة واحدة من مضادات الحموضة.

2- قرحة المعدة

أما الأشخاص الذين يعانون من  قرحة المعدة  النشطة، فلا يستطيعون أن يصوموا، إلى أن:

  • تتماثل القرحة للشفاء.
  • ويتم التغلب على جميع العوامل التي تزيد من أمراض القرحة سوءاً كعدوى جرثومة الملوية البوابية 
  • ويتم التوقف عن تناول  جميع الادوية التي تؤدي للإصابة بالقرحة.

 3- القرحة الصامتة

يجب أن يمتنع المرضى الذين يعانون من القرحة الصامتة أو الذين أصيبوا بنزيف نتيجة للقرحة عن الصيام، ذلك أن الصوم قد يؤدي إلى تفاقم النزيف أو إلى ثقب القرحة.

ينطبق ذلك أيضاً على المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة صعبة مثل التهاب القولون التقرحي  أو داء كرون، طالما يتلقون الأدوية ولم يدخل المرض في حالة من الاستقرار.

4- أمراض الكبد

بينما يستطيع المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة  في الكبد  والذين يكون وضعهم متزناً، أن يصوموا دون مخاطر، ولكن وضع المرضى الذين تظهر عليهم أعراض  الفشل الكبدي مختلف.

فقد يؤدي الصوم إلى تفاقم حالة من تظهر عليهم الأعراض، وهؤلاء المرضى بحاجة إلى مراجعة الطبيب واستشارته بخصوص هذا الشأن.

في الختام، مهما كانت حالتك الصحية ننصحك دائماً باستشارة الطبيب قبل صيام شهر رمضان  للتأكد من عدم وجود أي اثار جانبية غير مرغوبة لذلك.

الحدث:دراسة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.