خطوات مهمة لتجنب العطش اثناء الصيام في رمضان

0

خلال ساعات الصيام الطويلة  يزداد الشعور بالعطش و عند  ارتفاع  درجات الحرارة في فصل الصيف تزداد ايضا  الرغبة في شرب الماء، فبسبب هذه العوامل  وغيرها يفقد الجسم كميات كبيره من الماء، لكن هنالك بعض الممارسات الشخصية في شهر رمضان و التي يعتقد الكثير منا انها طرق سليمة للتخلص من العطش خلال اوقات الصيام لكنها في الحقيقة تزيد من الشعور بالعطش وتزيد حاجة الجسم الى الماء.

وأفضل الطرق لتجنب العطش في رمضان : الابتعاد عن تناول الاغذية المالحة عند السحور ،تناول الاغذية المالحة أو الاغذية المحتوية على البهارات و التوابل يزيد من فرص الاصابة بحرقة المعدة و الشعور بالعطش و تزيد من حاجة الجسم للماء.

شرب العصائر الطبيعية مثل التمر الهندي و الخروب تعمل مثل هذه الانواع من العصائر على ترطيب الجسم و تنشيطه كما انها تعمل على تعويض النقص في سوائل الجسم ومنع الاحساس بالعطش خلال ساعات الصيام. الابتعاد عن المشروبات الغازية و المشرروبات التي تحتوي على الكافيين تزيد هذه المشروبات من ادرار البول وبالتالي نقص سوائل الجسم مما يحدث عند الصائم نوع من الشعور بالعطش.

تأخير السحور :كلما تاخر السحور زادت قدرة الجسم على تحمل العطش لاوقات اطول بمعنى ان الصيام يبدأ متأخرا، أما في حال كان السحور مبكرا فإن عدد ساعات الصيام تكون اطول وتزيد من حاجة الجسم للماء و السوائل.

عدم التعرض لاشعة الشمس المباشرة: ان التعرض لأشعة الشمس المباشرة يزيد التعرق في جسم الإنسان مما يحتاج الجسم الى سوائل بديلة عن تلك التي فقدها مما يسبب الشعور بالعطش للصائم.

الابتعاد عن الأعمال المجهدة اثناء وقت الصيام :ان القيام بالاعمال المجهدة والشاقة تقوم باستنزاف الجسم من السوائل الموجوده فيه مما قد يحتاج الى سوائل اخرى لتعويضها.

لذا ينصح بتناول الخضروات و الفواكة الغنية بالالياف مع وجبة السحور وذلك لقدرتها على التقليل من خسارة الجسم للسوائل و خصوصا في درجات الحرارة العالية، فمثل تلك الاغذية تعوض الجسم بالمقدار الذي خسره من السوائل كما انها تعمل على ترطيب الجسم و المعده ومنع الشعور بالعطش و الجوع ايضا ،لهذا السبب ينصح بتناولها وبكميات كبيرة عند وقت السحور .

يعتقد الكثير منا ان شرب الماء و بكميات كبيره خلال وجبة السحور تقلل من الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام وان الجسم يخزن الماء لوقت الحاجة اليها، لكن في الحقيقة مثل تلك العادات و الممارسات ليس لها علاقة بعدم الشعور بالعطش بل انها تزيد من العطش ويعزى السبب الى ان تلك الكميات من الماء تصبح زائدة عن حاجة الجسم وبالتالي يسعى الجسم للتخلص منها عن طريق التبول، ومع تكرار عملية التبول تنقص كمية السوائل في الجسم وبهذا يبدأ الصائم بالشعور بالعطش.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.