بدء أعمال المنتدى غير الحكومي للجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب بشرم الشيخ بمشاركة المغرب

0

بدأت مساء أمس السبت بشرم الشيخ أعمال المنتدي غير الحكومي للجنة الأفريقية لحقوق الانسان والشعوب، المنظم بشراكة بين اللجنة الأفريقية، والمركز الأفريقي لدراسات الديمقراطية وحقوق الانسان، والمجلس الوطني لحقوق الانسان بالمغرب والمنظمة العربية لحقوق الانسان.

ويأتي هذا المنتدى غير الحكومي، الذي يعرف مشاركة عدد من الهيئات والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان، قبيل انعقاد الدورة 64 للجنة الأفريقية لحقوق الانسان والشعوب التي ستلتئم بشرم الشيخ ما بين 24 أبريل و 14 مايو المقبل.

ومن المنتظر أن يعرف المنتدى الذي يستمر على مدى ثلاثة أيام، استعراض التجربة المغربية في مجال سياسة الهجرة وحماية حقوق المهاجرين.

ويتضمن جدول أعماله أيضا بحث إشكاليات الهجرة واللجوء والنزوح، وقضايا المرأة والأطفال والفئات الأكثر حاجة للرعاية، بالإضافة إلى سبل تطبيق المعايير المتضمنة في الميثاق الأفريقي لحقوق الانسان والشعوب والتي تتضمن وتثري المعايير الدولية لحقوق الانسان. كما يبحث المشاركون عددا من القضايا المتعلقة بتعزيز وتقوية عمل النظام الأفريقي لحقوق الانسان، والحراك الجماهيري والتحول الديمقراطي في عدد من الدول ومعاناة الشعوب في ساحات الاضطراب.

يذكر أن فريق العمل المعني بالهجرة التابع لشبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان، الذي يرأسه المجلس الوطني لحقوق الإنسان ويضم في عضويته المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بكينيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وزيمبابوي والنيجر، سينظم بعد غد الثلاثاء بشرم الشيخ، بالتعاون مع المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر، لقاء حول المتابعة والاستعراض الإقليمي للميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة، وذلك على هامش الدورة العادية 64 للجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.