150 فيلما من 51 دولة في الدورة 21 من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة

0

انطلقت مساء أمس الأربعاء فعاليات الدورة الـ21 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة بمشاركة 150 فليما من 51 دولة، من ضمنها المغرب.

وتتوزع الأفلام المشاركة على أربع مسابقات رئيسية، الأولى للأفلام التسجيلية الطويلة وتضم 12 فيلما، والثانية للأفلام التسجيلية القصيرة وتضم 22 فيلما، والثالثة للأفلام الروائية القصيرة وتضم 24 فيلما، أما الأخيرة فمخصصة لأفلام التحريك وتضم 23 فيلما، إضافة إلى مسابقة أفلام الطلبة.

ويشارك المغرب في مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة بفيلم “أجساد” (23 دقيقة) للمخرج الشاب بلال بهشام، ويتناول قضية وجودية، تتعلق بخلق البشر والموت وما بعد الحياة، ويتحدث عن جوانب مختلفة من الحياة ويشير إلى الصعوبات والخبرات التي قد يتعرض لها أي شخص اجتماعيا ونفسيا وعاطفيا.

ويتم سرد القصة من وجهة نظر صانعي الفخار والسيراميك والتي تعطي مجالا لسماع أصوات جديدة ، وبالتالي ، يتم طرح قضايا جديدة في المقدمة.

وكرم المهرجان في حفل افتتاحه المخرج اللبناني برهان علوية، والمخرج الكونغولي موازيه نغانغورا والمخرجة المصرية الراحلة عطيات الأبنودي التي تحمل الدورة اسمها.

وافتتح المهرجان بعرض الفيلم التسجيلي “نحنا منا أميرات” الذي يدور حول اجتماع مجموعة من النساء اللاجئات السوريات في بيروت، خلف كواليس المسرح لأداء مسرحية “أنتيجون” اليونانية القديمة، ويخلق مساحة اجتماعية لهن تعبر عن قدرتهن على إيجاد الضحك ومواصلة الحياة رغم تفاقم الأوضاع في الوطن، ومن خلال حكايات تضيف بعدا آخر للحرب السورية.

وتتكون لجنة تحكيم المهرجان، فرع الأفلام التسجيلية، من المخرج المصري يسري نصر الله رئيسا وعضوية كل من المخرج كريس ماكدونالد من كندا، والفنانة السورية سلاف فواخرجي، وبيدرو بيمينلا من موزمبيق وشيريل تشانج من الصين.

أما لجنة تحكيم مسابقتي الأفلام الروائية القصيرة والتحريك فترأسها المخرجة الفرنسية مارلين كانتو، وتضم أيضا كاثرين ميبورغ من جنوب إفريقيا، ومحمد حماد من مصر، وانستاسيا ديمتريا من اليونان ونواف الجناحي من الإمارات.

وإضافة إلى المسابقات التنافسية، يشمل برنامج المهرجان بعض الأقسام الموازية منها البرنامج البولندي الذي يضم سبعة أفلام، والبرنامج الفرنسي الذي يضم تسعة أفلام، والبرنامج الأفريقي الذي يضم أربعة أفلام.

وتحمل دورة هذه السنة اسم المخرجة المصرية الراحلة عطيات الأبنودي (1939-2018)، التي تعتبر واحدة من أبرز صانعات السينما التسجيلية في مصر والعالم العربي، حيث قامت بتأسيس شركة إنتاج واهتمت في كافة أفلامها برصد الحياة الاجتماعية اليومية للشرائح الكادحة ، كما تم تكريمها في العديد من المحافل السينمائية الدولية وحصلت على العديد من الجوائز منها جائزة أحسن إنتاج مشترك في مهرجان فالنسيا بإسبانيا عن الفيلم التسجيلي “إيقاع الحياة” عام 1990، وجائزة جمعية نقاد السينما المصريين عن الفيلم التسجيلي “اللي باع واللي اشترى” عام 1992، فضلا عن تكريم المهرجان القومي للسينما عام 1998، ومهرجان الفيلم الأفريقي في مدينة نيويورك الأمريكية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.