المجلس الاروبي : النهوض بدور الشباب والنساء بالهيئات المنتخبة المغربية في صدارة الانتظارات من الشراكة من اجل الديموقراطية المحلية

0

أكدت عضوة بالوفد المغربي تشارك هذا الاسبوع بستراسبورغ في الدورة ال36 لمؤتمر السلطات المحلية والجهوية للمجلس الاروبي، ان النهوض بدور الشباب والنساء داخل الهيئات المنتخبة المغربية، يحتل صدارة انتظارات المغرب من شراكته الجديدة من اجل الديموقراطية المحلية ،التي تم نسجها الثلاثاء مع هذه الهيئة الاروبية للمنتخبين المحليين التي تضم 47 بلدا عضوا .

وقالت فاطنة الكحيل رئيسة جماعة عرباوة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ان مبادرات الشباب والنساء، وتحسين ادائهم في مجال اتخاذ القرار، وتدبير الشأن المحلي، تعد ضمن سبل التعاون التي يطمح الناخبون المحليون والجهويون المغاربة الى تطويرها مع نظرائهم الاروبيين من اجل مصاحبة الجهود الجارية بالمغرب في هذا المجال.

وقالت ان “الوفد المغربي يضم ثلاث نساء وهذا امر مهم جدا، واشارة لدور المرأة في السياسة بالمغرب”، مبرزة ان قضية تمثيلية النساء والشباب هيمنت على النقاشات مع اعضاء المؤتمر سواء داخل الجلسات العامة او خلال المحادثات الثنائية مع الاعضاء وكبار مسؤولي المؤتمر.

واكد الكحيل انه على مستوى هذين الجانبين ، حقق المغرب تقدما ملموسا، مشيرة بهذا الخصوص للدستور الذي كرس مساواة الرجال والنساء، ومبادرات تخصيص كوتا في كل الهيئات المنتخبة، او ما تعلق بانشاء برلمان للشباب الذي يعد مبادرة مغربية فريدة بشمال افريقيا، ينضاف اليها القانون المتعلق بالاحزاب السياسية الذي ينص على كوطا للنساء واخرى للشباب، و”هي مبادرات تؤكد ايماننا بالديموقراطية التشاركية ومن ضمنها المستوى المحلي”.

وتطرقت الكحيل الى تجربة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تتجسد في الميدان ،والتي لعبت الجماعات المحلية في اطارها دورا كبيرا الى جانب المجتمع المدني، سواء لفائدة التنمية البشرية،او التنمية الترابية وذلك بفضل التوجيهات النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وخلصت الى القول ” تقاسمنا مع اعضاء المؤتمر التجربة المغربية التي تحظى بتقدير كبير”.

واستهل اعضاء الوفد المغربي امس الاربعاء مشاركتهم الفعلية في مؤتمر السلطات المحلية والجهوية للمجلس الاروبي، خاصة من خلال نقاش خلال جلسة عامة ، تمحور حول افاق الشراكة من اجل الديموقراطية المحلية، حيث اعطيت الكلمة للمرة الاولى للوفد المغربي،من اجل التعبير امام المؤتمر عن انتظاراته من هذه الشراكة الجديدة التي تجمع بين الطرفين غداة اطلاقها.

وشكل دعم مسلسل اللامركزية والجهوية المتقدمة ، وتعزيز كفاءات المنتخبين المحليين والجهويين، وتحسين تمثيلية النساء والشباب،وجميعات المجتمع المدني، والنهوض بريادة المغرب كفاعل في التقارب بين افريقيا واروبا،مجالات التعاون التي تم تحديدها بالمناسبة من قبل السيدين امحند العنصر، رئيس جميعة جهات المغرب، وعبد الوهاب الجابري العامل بالمديرية العامة للجماعات المحلية التابعة لوزارة الداخلية.

وتبادل اعضاء الوفد المغربي وجهات النظر خاصة مع الكاتبة العامة المساعدة للمجلس الاروبي، غابرييلا باطاني دراغوني، ورئيس المؤتمر اندرس كنابي، ورئيس غرفة السلطات المحلية كزافيي كادوري، ورئيسة غرفة الجهات ، غان ماريت، هيلجيسون، فضلا عن رؤساء الفرق السياسية.

وقال رئيس غرفة السلطات المحلية كزافيي كادوري، عقب المباحثات التي حضرها القنصل العام للمملكة بستراسبورغ خالد أفقير، “ان شركاءنا المغاربة منشغلون بخدمة مواطنيهم، وتنزيل الدستور المغربي وكافة النصوص التي تم اقرارها من اجل النهوض بالديموقراطية المحلية في المملكة.

واكد كادوري ان المنتخبين المحليين والجهويين المغاربة يرغبون في ان نصاحبهم في هذا المسار،وسنستجيب لطلباتهم، وضمنها ما يتعلق بمجالات التكوين.

يشار الى ان المغرب هو اول بلد يصبح شريكا من اجل الديموقراطية المحلية ، وهو وضع انشأه المؤتمر في اكتوبر 2014 من اجل منح بلدان جوار المجلس الاروبي اطارا متميزا للحوار والاتصال المؤسساتي مع نظرائهم الاروبيين.

وبموجب هذا القرار، ستمنح للوفد المغربي ستة مقاعد لممثلين وستة أخرى لنائبيهم داخل مؤتمر السلطات المحلية والجهوية، وهي هيئة سياسية أوروبية تمثل السلطات المحلية والجهوية ل 47 دولة عضو بمجلس أوروبا والتي تضم 200 ألف جماعة وجهوية.

ويضم الوفد المغربي المشارك في الدورة ال 36 تسعة أعضاء، من بينهم الرؤساء الثلاث للجمعيات المغربية للسلطات المحلية والجهوية. ويتعلق الأمر بالسادة محمد بودرا،رئيس الجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجماعية، وسعد بن مبارك، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم، بالإضافة إلى محند العنصر، رئيس جمعيات الجهات بالمغرب.

وبالإضافة إلى السيدة الكحيل يضم الوفد المغربي ،كلا من رئيس جهة الداخلة وادي الذهب، ينجا الخطاط ،و السيدة عائشة آيت حدو، رئيسة جماعة أزيلال، وبديعة بناني، رئيسة مجلس دائرة أكدال حي الرياض – الرباط، والسادة عبد العزيز العماري رئيس جماعة الدار البيضاء، ومحمد ياسين الداودي رئيس جماعة الكيسر.

وتميزت المشاركة المغربية باقامة معرض يبرز المؤهلات الاقتصادية والسوسيو ثقافية التي تزخر بها جهات المملكة من تنظيم القنصلية العامة للمغرب بستراسبورغ والمديرية العامة للجماعات المحلية التابعة لوزارة الداخلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.