تقديم مسرحية “زهر وشوك” ضمن المسابقة الرسمية للدورة ال11 لمهرجان “أماناي” الدولي للمسرح بورزازات

0

دخلت مسرحية “زهر وشوك”، مساء أمس الجمعة، غمار التنافس لنيل جوائز المسابقة الرسمية للدورة ال11 لمهرجان “أماناي” الدولي للمسرح بورزازات.

وقدمت فرقة مسارات للإبداع الفني والثقافي هذه المسرحية، التي ألفها الكاتب المسرحي عباس الحايك، حيث تتطرق إلى حياة زوجين مرا بمراحل جعلتهما يعيشان تجارب حياتية بحلوها ومرها، وضعت علاقتهما على المحك.

وقد عانا من تعقيدات الحياة وقلة اليد وتدني المدخول الشهري للزوج الذي يشتغل بإحدى الصيدليات، خاصة مع التكاليف المتزايدة لتربية طفليهما، وكذا بسبب مغادرة الزوجة لعملها كأستاذة لمادة الموسيقى من أجل الاعتناء بهما.

وشارك في هذا العمل المسرحي، الذي أخرجه سعيد باهادي وتم إعداده عن مسرحية “الكونتنير”، كل من عبد الكبير الركاكنة وضحى أزمي وعبدو جلال.

وقال الممثل عبد الكبير الركاكنة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المسرحية تعالج موضوعا يحمل أبعادا اجتماعية وحقوقية وسياسية.

وأشار إلى أنها لقيت تجاوبا كبيرا من قبل جمهور مدينة ورزازات الذي أعجب بنص المسرحية وإخراجها وبأداء الفنانين، مبرزا أن فرقة مسارات للإبداع الفني والثقافي تعمل على طرح مواضيع وقضايا تهم المجتمع من أجل تبليغها للجمهور وللمسؤولين المعنيين بها لإيجاد الحلول المناسبة لها.

وكانت قد انطلقت، مساء أمس الخميس، عروض المسابقة الرسمية للمهرجان، بتقديم مسرحية “حاشاك” لفرقة كواليس من المغرب، وعرض مسرحية “لوركا دريمس” لفرقة “تياترو ستوديو” من روسيا.

وتتنافس على جوائز المسابقة الرسمية للمهرجان، الذي تنظمه جمعية فوانيس ورزازات، تحت شعار “أماناي : فانوس مضيء .. وحكاية نضال”، ست مسرحيات لفرق تنتمي للمغرب ومصر وتونس والبرازيل وروسيا، من أجل نيل سبع جوائز.

وتشارك في المسابقة الرسمية أيضا مسرحية “القبلة” لفرقة شركة ميميزيس الفنية من تونس، ومسرحية “مواطن ورق” لفرقة “فما” من مصر، ومسرحية “وومان بومب” لفرقة “دوس دوويس” من البرازيل.

ويترأس لجنة تحكيم هذه المسابقة الرسمية إبراهيم الهنائي، مع عضوية كل من منى بلغالي، وآنيسة الدرازي، ومحمد زهير، والفنان والمخرج المسرحي حسن هموش.

وتقترح الدورة ال11 لمهرجان “أماناي” الدولي للمسرح بورزازات، مجموعة من الفقرات الفنية والتكوينية المتنوعة، بتقديم عروض مسرحية شرفية، وفرجات فنية تتنوع بين التراث والتشكيل والرسم السريع والموسيقى والكوميديا والحلقة والتماثيل الحية، إضافة إلى معرض المكياج.

كما تنظم ورشات تكوينية تروم إغناء الرصيد المعرفي للشباب، وتنظيم رواق للفن التشكيلي للفنان محمد ملال، وعرض في الماكياج الفني للفنانة إيمان مطيع، وعرض للتماثيل الحية للفنان ياسين مختوم، وإقامة معرض للكتاب المسرحي، يضم منشورات المركز الدولي لدراسات الفرجة، وإصدارات الباحثين الحاضرين في الدورة، وكذا توقيع مجموعة من الإصدارات المسرحية.

الحدث/ و م ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.