الرئيسية / الواجهة / جائزة بابكر نداي: القطار فائق السرعة الدار البيضاء-طنجة وأنبوب الغاز المغرب- نيجيريا واستثمارات المجمع الشريف للفوسفاط بإثيوبيا ونيجيريا قصص نجاح بإفريقيا

جائزة بابكر نداي: القطار فائق السرعة الدار البيضاء-طنجة وأنبوب الغاز المغرب- نيجيريا واستثمارات المجمع الشريف للفوسفاط بإثيوبيا ونيجيريا قصص نجاح بإفريقيا

تم، اليوم الخميس بنيروبي، إبراز مشاريع خط القطار فائق السرعة الرابط بين الدارالبيضاء وطنجة، وأنبوب الغاز المغرب- نيجيريا، واستثمارات المجمع الشريف للفوسفاط في إثيوبيا ونيجيريا، كقصص نجاح بإفريقيا، وذلك خلال الندوة الافتتاحية لـ”دي افريقيا رود بيلدرز” (جائزة بابكر نداي 2019).

وأبرز رئيس مكتب “أنتير أفريكا كابيتال غروب” المغربي محمد حميدوش ، في عرض قدمه بالمناسبة، أن هذه المشاريع الثلاثة الكبرى تتلاءم بشكل تام، مع الموضوع الذي تم اختياره هذه السنة لجائزة بابكر ندياي، وهي “التنقل” والتكامل الإقليمي والازدهار الاقتصادي لإفريقيا”.

وأكد السيد حميدوش أن خط القطار فائق السرعة الذي كان له بالغ الأثر في تسريع التنقل بين القطبين الكبيرين للمملكة وما رافق ذلك من تقليص كبير للمسافة الزمنية مع مضاعفة أعداد المسافرين من 3 ملايين إلى أكثر من 6 ملايين في السنة، ومشروع خط أنبوب الغاز الذي سيمكن من إنشاء سوق للغاز الطبيعي في غرب افريقيا ووولوج بلدان المنطقة إلى هذه المادة الحيوية، واستثمارات المجمع الشريف للفوسفاط في اثيوبيا ونيجيريا، تشكل بالفعل قصص نجاح يتعين تسليط الضوء عليها.

كما استعرض أمثلة أخرى للمشاريع الناجحة في إفريقيا والتي تساهم في التكامل الإقليمي وازدهار القارة، وخاصة المؤسسات المالية الافريقية القوية من قبيل مجموعة بنك التنمية الإفريقية والمصرف المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية، وكذا مؤسسات مالية واقتصادية افريقية أخرى .

وتميزت هذه الندوة الافتتاحية بإطلاق الدورة الرابعة لهذا الحدث المتميز الذي سيتوج بتسليم جائزة بابكر نداي، في 12 يونيو 2019 ، بمناسبة الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية بمالابو في غينيا الاستوائية.

ويشكل “دي افريقيا رود بيلدرز” – جائزة بابكر نداي- منتدى دوليا للنقاس وتتويج الفاعلين في المجال الطرقي والنقل بافريقيا.

ويتم عقد هذا المنتدى كل سنة، منذ عام 2016 ، بمناسبة الاجتماعات السنوية للبنك الافريقي للتنمية، وذلك بهدف المساهمة في تعزيز مجالات بناء الطرق وتوفير وسائل نقل حديثة وفعالة وتعزيز التنقل من أجل تنمية افريقيا .

وقد حضر الندوة الافتتاحية سفير المغرب في كينيا المختار غامبو.

الحدث/ومع

عن موقع الحدث

شاهد أيضاً

الدورة الثانية من منتدى المغفور له محمد الخامس للتسامح والسلام تبرز قيم الانفتاح بالمجتمع المغربي

انعقدت اليوم الجمعة، عبر تقنية التناظر المرئي، فعاليات الدورة الثانية من منتدى محمد الخامس الدولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *