الرئيسية / الواجهة / انعقاد الدورة السادسة للجنة المشتركة المغربية-الهندية في نيودلهي

انعقاد الدورة السادسة للجنة المشتركة المغربية-الهندية في نيودلهي

انعقدت، أمس الأربعاء في نيودلهي، الدورة السادسة للجنة المشتركة المغربية- الهندية، لتقييم تطور العلاقات بين البلدين ، وبحث سبل اعتماد رؤية مبتكرة يرغب البلدان في إعطائها لإطارهما التعاوني.

وترأس أشغال هذه الدورة وزير الصناعة، والاستثمار، والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، ووزير الدولة الهندي المكلف بالتجارة، والصناعة والغذاء ،السيد شهوتو رام شودهاري .

وتميزت هذه الدورة بتدارس العديد من القضايا المتعلقة بمجالات الصناعة، والفلاحة، والسياحة، والصيد البحري، والنقل السككي، والتنمية القروية، والصحة، والصناعة الصيدلانية، والتطبيب عن بعد، والمياه والغابات، والطاقة والمعادن، والتنمية المستدامة، والتعليم العالي والبحث العلمي.

واتفق الجانبان على إقامة شراكة إقتصادية مستدامة، وإعداد إطار قانوني لتجنب الإزدواج الضريبي، وإحداث فريق عمل مشترك لمعالجة الحواجز التعريفية وغير التعريفية والتي من شأنها النهوض بالمبادلات التجارية بين البلدين.

كما تناولت المحادثات قطاعات أخرى، وخاصة العدالة، والأمن، والصحة، والثقافة، والتكوين في المجال السمعي البصري، والإدماج المهني، والاقتصاد الاجتماعي، والتكوين المهني والشباب والرياضة، والصناعة التقليدية، والتنمية الحضرية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والنقل البحري والجوي والطرقي.

وأكد الطرفان، من جانب آخر، على ضرورة تخفيف إجراءات الحصول على تأشيرة الأعمال لتعزيز الأنشطة الاقتصادية بين البلدين.

وأبرز السيد العلمي أن اللجنة المشتركة تعتبر موعدا هاما في الأجندة الثنائية من أجل إرساء تعاون قوي ومربح، يرقى إلى تطلعات البلدين.وقال” إنها آلية فعالة للمضي قدما في التآزر المغربي – الهندي الذي يتطور بروح استشرافية ودينامية،وستسهم في إعطاء زخم للشراكة الاستراتيجية”.

وذكر أن بأن المغرب يرتبط مع الهند على مدى أزيد من 60 سنة بعلاقات قوية ما فتئت تتعزز باستمرار في عده مجالات.

وأشار الوزير إلى أن الزيارة التي قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الهند في 2015 أعطت دفعة قوية للعلاقات بين البلدين، والرقي بها إلى مصاف الشراكة الاستراتيجية.

الحدث/وم ع

عن موقع الحدث

شاهد أيضاً

إقالة إنريكي من تدريب منتخب إسبانيا بعد الخسارة أمام المغرب

أعلن الاتحاد الإسباني لكرة القدم، اليوم الخميس، إقالة مدرب منتخبه الأول، لويس إنريكي، وذلك غداة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *