اجتماع ثلاثي بين وارسو وبراغ والمفوضية الأوروبية لحل الإشكال العالق حول صادرات بولونيا من اللحوم الحمراء

0

ذكرت وزارة الفلاحة البولونية ،اليوم الخميس، أن اجتماعا ثلاثيا بين وارسو وبراغ والمفوضية الأوروبية سيلتئم منتصف الشهر الجاري لحل الإشكال العالق حول صادرات بولونيا من اللحوم الحمراء.

وأوضح المصدر أنه سيعقد يوم 18 من مارس الجاري في بروكسل اجتماع ثلاثي بين بولونيا و جمهورية التشيك و المفوضية الأوروبية لتدارس الإشكال القائم حول صادرات بولونيا من اللحوم الحمراء ،أمام دعوة براغ كل دول الاتحاد الأوروبي لتعزيز المراقبة بخصوص هذا النوع من الواردات البولونية .

وسيترأس الاجتماع الثلاثي مفوض الاتحاد الأوروبي للصحة والسلامة الغذائية فيتينيس أندريوكايتيس ،الذي عقد أمس الأربعاء لقاء مع وزير الزراعة التشيكي ميروسلاف تومان في بروكسل تناول مدى قانونية المراقبة الاستثنائية للحوم الحمراء المصدرة من بولونيا ،وإمكانية تعميم المراقبة على مستوى كل دول الاتحاد الأوروبي .

وقد احتد الخلاف بين بولونيا وجمهورية التشيك عقب اكتشاف المصالح البيطرية لبراغ مؤخرا بربكتيريا السالمونيلا في لحوم مستوردة من بولونيا.

وتعتبر المفوضية الأوروبية أن “الضوابط الاستثنائية” يجب أن تكون متناسبة، في حين قررت التشيك اخضاع كل لحوم البقر التي تستورد من بولونيا للمراقبة المتشددة ،وتريد الجمهورية التشيكية من جميع دول الاتحاد الأوروبي أن تفعل الشيء نفسه.

وقد أبلغ فيتينيس أندريوكايتيس ،في بيان وجه الى برنامج العمل الزراعي الأوروبي ،أن الاجتماع بينه وبين وزير الزراعة التشيكي كان “مثمرا”، مشيرا أيضا إلى أنه “سعيد بأن هناك رغبة في تهدئة الوضع ،في أفق دراسة الإشكالية القائمة بالتفصيل “.

الحدث/ و م ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.