اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بتنغير تناقش المشاريع المستقبلية بالإقليم

0

انعقد امس الأربعاء بتنغير اجتماع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية من أجل مناقشة المشاريع المستقبلية ومنهجية العمل التي ينبغي اعتمادها.

وأكد المشاركون في هذا اللقاء، الذي ترأسه الكاتب العام لعمالة الإقليم، السيد عبد الجليل جوهر، بحضور رئيس المجلس الإقليمي، السيد لحسن داودي وعدد من المنتخبين ورجال السلطة، على ضرورة الإسراع في تنفيذ البرامج المقترحة الخاصة بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتم خلال هذا الاجتماع تقديم عرض حول تكوين واختصاصات اللجان المحلية والإقليمية والجهوية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ومختلف عناصر المقاربة المعتمدة لتنزيل المرحلة الثالثة من المبادرة على مستوى إقليم تنغير.

واستعرضت في هذا اللقاء برامج هذه المرحلة التي تهم، على الخصوص، برنامج تدارك الخصاص المسجل على مستوى البنيات التحتية، والخدمات الأساسية، بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، وبرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، وكذا برنامج تحسين الدخل، والإدماج الاقتصادي للشباب، إضافة إلى برنامج الدعم الموجه للتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

كما قدمت حصيلة المشاريع المصادق عليها في إقليم تنغير فيما يتعلق بالبرنامج الأفقي للمبادرة، وبرنامج محاربة الاقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري، وبرنامج محاربة الهشاشة برسم سنة 2018، والمبادرة الملكية مليون محفظة.

وقدمت أيضا حصيلة الزيارات الميدانية لرياض الأطفال في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

ويسند إلى اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية اختصاصات التحليل والمصادقة على التشخيص التشاركي المنجز من طرف اللجان المحلية للتنمية البشرية تحقيقا للالتقائية وتكامل البرامج القطاعية.

كما تهتم اللجنة بإعداد مخطط التنمية البشرية متعدد السنوات، وإنجاز وتنفيذ وتحيين البرنامج متعدد السنوات للتنمية البشرية، وإعداد وإنجاز المخططات الترابية لتقوية القدرات وتواصل القرب، واتفاقيات خاصة مع شبكات الجمعيات الرائدة.

وتضطلع كذلك بضمان صيانة البنيات التحتية والتجهيزات المنجزة، والإشراف على التقارير المتعلقة بمؤشرات تتبع الإنجازات وتقييم مؤشرات التنمية البشرية.

الحدث/و م ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.