الدار البيضاء : مجموعة ” تروستد أدفايزر ” تقدم تقريرها لسنة 2019 حول التحول الرقمي للأبناك في شمال أفريقيا

0

قدمت مجموعة ” تروستد أدفايزر ” المتخصصة في الاستشارات والدراسات والمواكبة ذات القيمة المضافة العالية ، مساء أمس الأربعاء في الدار البيضاء ، تقرير الطبعة الثانية من دراستها حول التحول الرقمي للأبناك في شمال إفريقيا.

ففي تقرير هذه الدراسة ، التي تم إنجازها وفقا لمنهج علمي يركز على مقاربة تحليلية تهم على 30 مصرفا في المغرب والجزائر وتونس ، أكدت مجموعة ” تروستد أدفايزر ” أنه يتعين الأخد بعين الاعتبار خمس رهانات و معطيات ومخاوف رئيسية خلال سنة 2019 .

وأوضح المدير التنفيذي للمجموعة السيد فريد ياندوز أن الأمر يتعلق بالقيمة العادلة للمقاربات والهياكل الرقمية المصنعة ، والاستباق الرقمي الذي يعكس” الملاءمة الداخلية “، و التكامل الملموس للتكنولوجيات المالية أو (الفيتيك) في مشاريع التحول ، وتعزيز السيطرة على معرفة العملاء وإنشاء تكنولوجيا المعلومات / الحرف / الشبكات.

و أبرز أن يتمخض عن كل رهان ، استنتاج رئيسي ، ومصيدة يتيعن تجنبها ، وانشغال كبير و توصية رئيسية ،للسماح لصناع القرار بتركيز جهودهم على أولوية الأولويات في سنة 2019 .

كما أشار السيد ياندوز إلى أن هذه الطبعة من دراسة ” تروستد أدفايزر ” مخصصة لتحديد وتحليل وتشخيص مختلف مسلسلات التحولات التي تتم داخل المصارف لقياس مستوى تقدمهم ، والاكرهات والمخاوف الرئيسية.

وأضاف أنها تتولى أيضا مهمة تحديد أفضل الإنجازات والتحديات وأفضل الممارسات في هذا المجال.

وفي هذا الصدد ، قال السيد ياندوز إن” الدراسة خصصت خمس جوائز للابناك التي قامت بمبادرات أو جهود ملحوظة في مجال التحول الرقمي” ، مشيرا إلى ثلاثة بنوك مغربية (البنك المغربي للتجارة الخارجية لافريقيا ، و البنك الشعبي و القرض الفلاحي ) ، بالإضافة إلى (بنك الأمان) التونسي و (بي إن بي باريبا الجزائر) ، و التي تميزت من خلال طرح حلول ملموسة ناتجة عن برامج التحول الخاصة بهم.

وتوزعت أبحاث هذه الدراسة على أربع مراحل رئيسية همت التنقيب والاستهداف وتشخيص الإنجازات وتحديد الرهانات الرئيسية.

و قد سلطت الطبعة الأولى من هذه الدراسة (2018) الضوء على الاسس الاستراتيجية للتحولات ، من خلال تحديد العوامل الأساسية التي يجب جمعها والتحقق منها حتى تتمكن من إتمام مسلسل التحول الرقمي بنجاح.

ومن خلال تركيزها الفعال على بيئة العمل عبر تعبئة خبراء تروستد ادفايزور ، الذين تمكنوا من التفاعل المباشر مع الأطراف المشاركة في العملية التحويلية ، تهدف هذه الدراسة إلى مراقبة وفهم الممارسات العقلانية و الرشيدة ، وإزالة الغموض عن الاستراتيجيات.

وهكذا، ركز هؤلاء الخبراء بشكل خاص على تحليل الخصائص التنظيمية ، وتحقيق مجموعات التفكير التي تضم جميع الوظائف التي ينطوي عليها تحول كل بنك ، وإنجاز لقاءات فردية مع مجموعة من المديرين والمديرين التنفيذيين ، إلى جانب تحديد الديناميكيات الأساسية لكل بنك وفقا لقدرته التحويلية ، و تحديد نقاط القوة والتحديات المرتبطة بعشر اعتبارات رئيسية ، مستقاة من الطبعة الأولى للدراسة (2018 ) .

و شكلت الثقافة الرقمية وانخراط مختلف الوظائف ، وإشراك وظيفة الموارد البشرية كرافعة استباقية للتحول ، واستدامة الجهود ومشاريع التحول ، وتكامل واتحاد النظم الداخلية للابتكار ، والارتباط غير المتناسب مع الأبعاد التكنولوجية للتحول ، الرهانات الخمسة الرئيسية المحددة في الطبعة الأولى من الدراسة.

و.م.ع.ح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.