منظمة الصحة العالمية:حالات الإصابة بداء الحصبة قد تزيد بمقدار الضعف خلال هذا العام

0

قالت منظمة الصحة العالمية،امس الخميس، إن هناك احتمالات قائمة بزيادة حالات الإصابة بداء الحصبة بما يقارب الضعف، وذلك وسط تزايد الفاشيات الحادة في كثير من أنحاء العالم.

وحثت المنظمة الأممية كافة البلدان على الحفاظ على استخدام تغطية التحصين العالية، بجرعتين من لقاح الحصبة، وهو نظام تحصين تم اعطاؤه لـ “مليارات” الأطفال.

وقالت كيت أوبراين، رئيسة قسم التحصين واللقاحات والبيولوجيا، إن “هنالك لقاحات آمنة، وهي مأمونة جدا وشديدة الفعالية. ونحن نذك ر بذلك لأن فيروس الحصبة واحد من أكثر الفيروسات القابلة للانتقال بالعدوى؛ فمع كل حالة إصابة تحدث وسط مجموعة أناس غير محصنين، يمكن أن تحدث حوالي 9 إلى 10 إصابات جديدة بسبب هذه الحالة الواحدة”.

وأضافت أوبراين أنه بفضل اللقاحات انخفضت الوفيات الناجمة عن الحصبة منذ عام 2000 بنسبة تزيد على 80 في المئة، أي أنها ربما “أنقذت حوالي 21 مليون إنسان” في هذه الفترة.

وأوضحت أنه بالإضافة لتأثيره الذي قد يؤدي إلى الوفاة، تشمل أعراض داء الحصبة الطفح الجلدي والعمى والالتهاب في الدماغ. ويمكن أن ينتقل الفيروس بسهولة شديدة، عن طريق السعال والعطس، ويمكنه أيضا البقاء لساعات في قطرة ماء.

وأعلنت المنظمة الأممية أرقاما أولية حديثة بناء على بلاغات تلقتها من 183 دولة حول العالم.

وسجلت الأرقام الحديثة لحالات الحصبة المبل غ عنها في أوربا 59.578 حالة ، مقارنة بـ 21.905 في منطقة شرق البحر المتوسط، و16.966 حالة في القارتين الأميركتين. بينما تم الإبلاغ عن 33.879 حالة إصابة في القارة الأفريقية، س جل منها 4.391 حالة في مدغشقر وحدها.

الحدث/ومع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.