رئيس هيئة الخبراء المحاسبين: “في ضيافة الوكالة”: قانون المالية لسنة 2019 نجح في التوفيق بين تحفيز الاستثمار وإعطاء الأولوية للشق الاجتماعي

0

حسناء العقاني: قال رئيس هيئة الخبراء المحاسبين عصام الماغيري، اليوم الخميس بالرباط، إن قانون المالية لعام 2019 يتضمن إجراءات مهمة ذات بعد اجتماعي، لكنه جاء أيضا بحوافز للاستثمار.

وأبرز السيد الماغيري في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، في إطار تصورها الجديد “في ضيافة الوكالة”، أن قانون المالية لعام 2019 امتداد لقوانين المالية السابقة، غير أن قانون المالية لهذه السنة يتضمن الكثير من التوضيحات لبعض المواد التي كانت تثير إشكالا من حيث التأويل، بالإضافة إلى تأكيدات جديرة بالتنويه في ما يتعلق بالامتثال للممارسات الدولية.

وفي مجال الإنصاف الصريبي، أشار رئيس هيئة الخبراء المحاسبين إلى إعادة النظر في جدول الضريبة على الشركات ليشمل القطاعات غير المشمولة بهذا الجدول.

كما أبرز الإجراء الهام المتعلق بالضريبة على الدخل، والمتمثل في مراجعة نظام ضريبة الدخول الإيجارية بهدف تعميم وتوسيع القاعدة الضريبية لهذه الإيرادات، مذكرا بأن النظام لم يكن يوفر آلية لمراقبة القاعدة الضريبية.

وسجل السيد الماغيري إجراء آخر، وهو تخفيض السقف المخول للحصول على الدعم الموجه للسكن الاجتماعي، من 500 إلى 100 وحدة سكنية، وهي خطوة يجب تشجيعها، على غرار خطوات أخرى مثل الإيجار المنتهي بالتمليك.

وشدد رئيس هيئة الخبراء المحاسبين على ضرورة التحلي بروح إيجابية، بالنظر إلى أن هناك وعيا عاما ومجهودا تواصليا مع دافعي الضرائب لتوضيح أهمية التدابير المتخذة، مسجلا مع ذلك غياب رؤية ماكرو -اقتصادية لقياس أثر كل تدبير على حدة.

وبخصوص انتظارات المهنة من المناظرة الوطنية للإصلاح الضريبي، المقرر عقدها في ماي المقبل، قال السيد الماغيري إنه يتوقع أن يحقق هذا اللقاء الأهداف المحددة في المذكرة التأطيرية وأن يتمخض عن مقترحات كفيلة بإرساء نظام ضريبي عادل وفعال وبسيط يحقق الأهداف المنشودة من النظام الضريبي.

كما اعتبر أن هناك حاجة إلى الانخراط في عملية تفكير في موقع المغرب مقارنة بمنافسيه، وإعادة النظر في النظام الضريبي بهدف إرساء حياد حقيقي، على سبيل المثال، في الضريبة على القيمة المضافة، وإجراء عملية محاكاة لقياس مدى الإنصاف بخصوص الضرائب على دخل رأس المال والدخل المتأتي من العمل.

وأضاف أن المناظرة الوطنية للإصلاح الضريبي تشكل، أيضا، مناسبة لمناقشة جهود التحديث المبذولة خلال السنوات الأخيرة وترصيد ما تحقق سابقا.

الحدث/ ومع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.