البرلمان العربي يطالب الولايات المتحدة برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

0

طالب البرلمان العربي الولايات المتحدة برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب. وأعرب في بيان، اليوم الأحد، عقب اجتماع عقده بمقر الجامعة العربية، عن تضامنه “التام” مع السودان في مطلبه “العادل” وفق الحجج القانونية التي تثبت أحقيته في رفع اسمه من هذه القائمة.

وشدد على أحقية السودان في الانخراط بشكل “كامل” في المجتمع الدولي واستعادة اندماجه السياسي والاقتصادي على كافة المستويات العربية والإقليمية والدولية باعتباره دولة “كبيرة ومحورية”، مؤكدا على ضرورة استفادة المجتمع الدولي من جهود وإمكانيات ومبادرات السودان إقليميا ودوليا لمواجهة الظواهر التى تهدد الأمن الإقليمي والدولي.

وأبرز أن السودان نفذ كامل التزاماته في خطة المسارات الخمسة المتفق عليها مع الولايات المتحدة بشأن مكافحة الإرهاب، وإحلال السلام في دولة جنوب السودان وتعزيز حقوق الانسان، وتقديم المساعدات الإنسانية ومعالجة الأوضاع في مناطق النزاعات والمناطق المحتاجة في السودان. وأشار البرلمانيون العرب، إلى إقرار السودان منظومة القوانين الكفيلة بمكافحة الإرهاب ومكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وإنشائه آلية وطنية لنهج الوسطية والفكر المعتدل ومكافحة التطرف والإرهاب تحت اسم “الهيئة الوطنية لمكافحة الإرهاب”. وسجلوا أن رفع العقوبات الاقتصادية والتجارية عن السودان في أكتوبر 2017 هو تأكيد من الولايات المتحدة على استيفاء السودان لكامل متطلبات المرحلة الأولى من التفاوض.

ويندرج انعقاد هذا الاجتماع في إطار تنفيذ خطة عمل البرلمان العربي لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، والتي تمخضت عن اجتماعه في أكتوبر 2017 بالخرطوم، واعتمدها مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة ال 29 بالظهران بالسعودية.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.