نساء مقاولات في لقاء بلندن للتحضير للدورة الثالثة لمبادرة “ويمين إن افريكا”

0

التأمت نساء مقاولات مساء امس الجمعة بلندن للتحضير للدورة الثالثة لمبادرة “نساء في إفريقيا) (ويمين إن افريكا) المقررة هذه السنة بمراكش، والتي ستبحث شراكات محتملة، لتشجيع النساء الافريقيات على خوض غمار المجال المقاولاتي.

وناقشت هؤلاء النساء الافريقيات والأروبيات، سبل تعزيز تأثير المرأة الافريقية في تنمية القارة، ومختلف المشاريع الكفيلة بالنهوض بريادة النساء الافريقيات في مجال الاعمال والاقتصاد.

وقال سفير المغرب بالمملكة المتحدة عبد السلام أبو درار في كلمة بالمناسبة ،انه ” بعد نجاح الدورتين السابقتين ،تهدف قمة 2019 لمبادرة ” نساء من افريقيا” الى تعزيز وتوسيع هذه الارضية التي اضحت جزء لا يتجزأ من الاجندة العالمية ، باعتبارها المنظمة الوحيدة المخصصة للنهوض بريادة المرأة الافريقية .”

وذكر أبو درار بالتزام المغرب المتواصل من اجل تعزيز التعاون جنوب – جنوب داخل القارة الافريقية، مشيرا الى ان هذه الدينامية عرفت تسارعا ملموسا خلال العشرية الاخيرة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس .

وأكد السفير من ناحية أخرى ان انعقاد دورة جديدة من مبادرة “نساء من افريقيا” في المدينة الحمراء للسنة الثالثة على التوالي ، يبرهن على التقدير الكبير للجهود المبذولة من قبل هذه الارضية بهدف النهوض بتمثيلية افضل للنساء الافريقيات في المجال الاقتصادي.

من جهتها اوضحت رئيسة مبادرة “نساء في افريقيا” ،حفصات ابيولا ان الهدف من هذا اللقاء يكمن في تقديم نساء المبادرة الى المقاولات البريطانيات ، والتعريف بعمل هذه المنظمة على مستوى اوسع من اجل ايجاد شركاء جدد يرغبون في الانخراط في دعم النساء الافريقيات حتى يصير لهن تاثير اكثر في كافة افريقيا.

واضافت في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش اللقاء ” النجاح الكبير يكون دائما ثمرة دعم كبير”.

وقالت ان اختيار المغرب لاحتضان هذه المبادرة ينبع من مؤهلاته واستقراره السياسي وكذلك موقعه الاستراتيجي الذي يجعل منه صلة وصل بين الشرق الاوسط واروبا وافريقيا ، مشيرة الى ان مبادرة “نساء من افريقيا” تطمح الى قيادة التغيير بافريقيا من اجل تشييد مستقبل جديد بالقارة.

من جانبها ابرزت مؤسسة “ويمين ان افريكا” ، اود دو توين ان الهدف من هذه الارضية يكمن في تنظيم قمة اقتصادية كل سنة بالنظر الى الدور الهام للاقتصاد في تطور ونمو المجتمعات”، مضيفة ان طموح هذه الارضية “يتمثل في العمل على تموقع النساء الافريقيا في دوائر السلطة دون استبعاد الرجال”. واعربت عن “انبهارها” للعدد الهام للنساء المغربيات اللائي يتولين مناصب المسؤولية بالمملكة .

وتعد مبادرة “نساء في افريقيا” التي اطلقت سنة 2016 اول ارضية رقمية مجددة في مجال التنمية الاقتصادية، ومصاحبة النساء الافريقيات الرائدات.

وتضم المبادرة “نادي نساء في افريقيا” الذي ينظم مختلف اللقاءات حول افريقيا، و”معهد نساء في افريقيا” و”مؤسسة نساء في افريقيا” التي تتوخى دعم النساء المقاولات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.