كريستين لاغارد: المخاطر الإقتصادية المتسارعة حول العالم هي سبب خفض توقعات النمو لعام 2019

0

قالت كريستين لاغارد ،المديرة العامة لصندوق النقد الدولي،أمس الثلاثاء، إن المخاطر الإقتصادية المتسارعة بمستويات عالية حول العالم بما في ذلك الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، وقضية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي(بريكست)،وتباطؤ الإقتصاد الصيني، هي السبب الرئيسي وراء خفض توقعات النمو العالمي لعام 2019 من 3.7 بالمئة إلى 3.5 بالمئة.

ونقلت شبكة (سي إن بي سي) الأمريكية عن لاغارد قولها ” قبل ستة أشهر كانت هذه المخاطر تفرض تهديدات لكنها لم تكن بمستوى الضخامة التي هي عليه الآن(…) لقد اصبحنا نرى التأثير المضاعف لهذه القضايا على الإقتصاد العالمي ولا سيما في تغير قيم السوق بشكل كبير خلال الأشهر القليلة الماضية”.

واضافت “هناك حالة من الغموض حاليا بشأن متى ستتم تسوية هذه المخاطر. ويمكن أخذ قضية (بريكست) على سبيل المثال، إذ لا أحد يعلم ما إذا كان سيتم تسوية عملية انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي بحلول 11 مارس القادم أم أن بريطانيا ستغادر الاتحاد بدون اتفاق،هناك حالة كبيرة من الغموض بالنسبة لأوروبا، والدور الذي لعبته لندن كمركز مالي رئيسي لفترة طويلة”.

وعلى الصعيد التجاري، أشارت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي إلى أنه تم تحقيق بعض التقدم خلال العام الماضي، منوهة بالاتفاق التجاري الجديد الذي توصلت إليه الولايات المتحدة والمكسيك وكندا بشأن اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) ،واتفاقية الشراكة العابرة للمحيط الهادئ (تي بي بي 11) التي تضم 11 دولة وصادقت عليها أغلبية الدول الأعضاء لتدخل بالفعل حيز التنفيذ.

واعتبرت لاغارد أن هذه كلها كانت “علامات إيجابية، لكن لا يزال هناك قضايا كبرى يجب تسويتها، ولا سيما الصراع التجاري بين الولايات المتحدة والصين”.

وكانت كريستين لاغارد قد حذرت من خطورة تباطؤ الاقتصاد العالمي بوتيرة أسرع من المتوقع عقب أعوام من التعافي والتوسع القوي، داعية صناع القرار حول العالم إلى معالجة نقاط الخلل والضعف في الاقتصاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.