ذكرى ميلاد “كوكب الشرق” أم كلثوم : 120 سنة لصوت فنانة استثنائية غائبة عنا حاضرة فينا

0

في يوم 31 دجنبر من كل سنة، تحل ذكرى ميلاد “كوكب الشرق” أم كلثوم أحد أهرامات الغناء العربي الأصيل، ذكرى يحن فيها عشاقها إلى الطرب العربي الأصيل، وهي التي ازدادت عام 1898 بحي السنبلاوين بمدينة الدقهلية (شمال مصر)، وبصمت الساحة الموسيقية والفنية بأغانيها ، كما أحدثت ثورة في الغناء العربي. تميزت كوكب الشرق، بإبداع استثنائي واعتلت قمة المجد الغنائي ضمن كوكبة نجوم الموسيقى العربية في القرن الماضي إلى جانب محمد عبدالوهاب وعبدالحليم حافظ وفريط الأطرش وآخرين.

ولاستحضار القيمة الفنية لسيدة الطرب العربي أم كلثوم، نظم متحف “أم كلثوم” التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة، مساء أمس الخميس بالفضاء التاريخي قصر “المانسترلي” بالقاهرة، احتفالية طربية لفرقة “أوتار”، ضمت مختارات من روائع أم كلثوم أطربت الحضور وعادت بهم إلى زمن الفن الجميل.

وتميزت هذه الاحتفالية بإداء روائع خالدة لسيدة الطرب العربي ، صدحت بها أصوات شجية لمطربات مصريات شابات هن رحاب صالح، ومي عمرو، وهبة همت، وسارة، اللاواتي سافرن بجمهور حفل ذكرى ميلاد الراحلة أم كلثوم ، في رحلة لاستعادة الطرب الأصيل كما أبدعته هذه المطربة الاستثنائية.

وقدمت الفنانة رحاب صالح خلال هذا الحفل، الذي حضره العديد من الشغوفين بالطرب الأصيل والمولعين بالترانيم الموسيقية الخالدة ، أغنيتي “أنت عمري” و “دارت الأيام” ، فيما أدت الفنانة مي عمرو “أنا في انتظارك” و”ألف ليلة وليلة” ، أما الفنانة سارة فغنت “حيرت قلبي معاك” و “إفرح يا قلبي” ، في حين برعت هبة همت في أداء أغنية “يا مسهرني”.

وأكد مدير متحف “أم كلثوم” حاتم البيلي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بالمناسبة، أن هذا الحفل يندرج ضمن أنشطة شهرية متنوعة خاصة بسيدة الطرب العرب العربي أم كلثوم، مشيرا إلى أن هذه الأنشطة تتوزع على حفلات موسيقية وندوات وصالونات ثقافية يؤطرها نقاد موسيقيون تتناول حياة أم كلثوم ومسيرتها الفنية.

وضمن هذه الأنشطة، يضيف السيد البيلي، تنظم أيضا أنشطة فنية أخرى خاصة بأغاني كوكبة من نجوم الطرب العربي الأصيل كمحمد عبد الوهاب وعبدالحليم خافظ وفريد الأطرش وفيروز.

واستطاعت “كوكب الشرق”، بملكتها الإبداعية، أن تجمع بين قديم وجديدة تلك الفترة، وقدمت طيلة مسيرتها الفنية أغاني خالدة حيث خلفت على مدى نصف قرن من العطاء إرثا غنائيا ظلت تعشقه كل الاذواق.

وبدأت أم كلثوم ، واسمها الحقيقي فاطمة ابراهيم السيد البلتاجي ، الغناء عام 1916 وتوفيت بالقاهرة عام 1975 عن عمر 76 سنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.