الأعرج يؤكد على ضرورة تحيين الاتفاقية الموقعة سنة 2006 بين المغرب وروسيا بخصوص الارتقاء بمجالي الإعلام والاتصال

0

أكد وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، خلال مباحثات جمعته اليوم الجمعة بالرباط، مع نائب وزير التنمية الرقمية والاتصالات ووسائط الاتصال بجمهورية روسيا الاتحادية، السيد أليكسي فولين، على ضرورة تحيين الاتفاقية الموقعة سنة 2006 بين البلدين المتعلقة بسبل الارتقاء بمجالي الإعلام والاتصال.

وذكر بلاغ للوزارة بهذا الخصوص أن السيد الأعرج شدد خلال المباحثات التي جمعته مع السيد فولين، في إطار زيارة العمل التي يقوم بها المسؤول الروسي للمغرب، خلال الفترة ما بين 13 و18 دجنبر الجاري، على ضرورة تحيين الاتفاقية الموقعة سنة 2006، المتعلقة بسبل الارتقاء بمجالي الإعلام والاتصال، عبر إدراج مقتضيات جديدة ترتبط أساسا بالإعلام الرقمي، بهدف مواكبة التطورات والمستجدات التي عرفها القطاع على المستوى الدولي.

كما اتفق الطرفان – يضيف البلاغ – على تنظيم “أيام إعلامية” بالبلدين بصفة دورية، قصد تبادل الخبرات في المجالات المرتبطة بالإعلام والاتصال، كما اتفقا على إعداد مذكرة تفاهم بين البلدين تتضمن النقط التي تمت مناقشتها خلال هذا اللقاء.

وأوضح المصدر ذاته أن الوزير أكد، بهذه المناسبة، على العلاقات المتميزة والروابط التاريخية المتينة التي تربط المملكة المغربية وجمهورية روسيا في مختلف الميادين، والتي تجسدها اتفاقيات التعاون الثنائي المبرمة بين الطرفين، والتي تهم بالأساس مجالات الإذاعة والتلفزة ووكالات الأنباء.

كما أبرز الأعرج – يضيف البلاغ- أن المملكة ما فتئت تبدي إرادة قوية لتعميق علاقات الشراكة الإستراتيجية مع جمهورية روسيا وفتح آفاق واسعة جديدة أمامها، وهي الشراكة التي تعززت منذ الزيارة الأولى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لروسيا سنة 2002، والتي توجت بالتوقيع على “إعلان الشراكة الإستراتيجية”.

من جهته، أعرب فولين عن رغبة جمهورية روسيا في التعاون وتبادل الخبرات اللازمة، قصد المساهمة في وضع أسس التقنيات الرقمية الحديثة في مجالات الإذاعة والتلفزة ووكالات الأنباء، وكذا إيفاد خبراء للإشراف على تنظيم دورات تكوينية في مجالات السمعي البصري والصحافة المكتوبة والإعلام الرقمي.

وحسب بلاغ الوزارة، كان المسؤول الروسي مرفوقا خلال هذا اللقاء بالسيد فاسيلي بوشكوف، مدير مركز المشاريع الدولية بوكالة الأنباء “سبوتنيك” و”روسيا اليوم”، والسيدة كارين مليكيانك، مديرة التعاون الدولي بقناة “روسيا اليوم”، وكذا أليكسي سولوماتين، مستشار رئيس تحرير قناة “روسيا اليوم”، كما حضر الاجتماع فلاديميروفيتش فاليريان شوفاييف سفير فيدرالية روسيا بالرباط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.