الأيام المسرحية المغربية بالامارات: عرض مسرحية “سيدي عبد الرحمان المجدوب ” للطيب الصديقي في حلة جديدة

0

انطلقت ،مساء أمس الجمعة فعاليات الأيام المسرحية المغربية الثانية في الامارات العربية المتحدة، وذلك بعرض مسرحية ” سيدي عبد الرحمان المجدوب ” للراحل الطيب الصديقي في حلة جديدة وذلك بمركز دبا الحصن الثقافي بإمارة الشارقة. وكان عشاق أب الفنون، من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالامارات ومواطنين إماراتيين، على موعد مع عرض هذه المسرحية الرائعة ل”فرقة مسرح الناس” التابعة لمؤسسة الطيب الصديقي للثقافة والابداع، والتي ارتأى الفنان محمد مفتاح المتتلمذ ضمن الفرقة إحياءها بإخراج جديد وبرؤية فنية حديثة بعد أزيد من نصف قرن ، حيث تتمحور حول الشيخ عبد الرحمان المجدوب برباعيته المتداولة في التراث الشعبي الشفاهي المغربي، المليئة بالعبر والحكم .

ويدون هذا العمل المسرحي ، الذي ألفه الراحل الطيب الصديقي سنة 1966، مقولات الشيخ سيدي عبد الرحمان المجدوب ، في سفره عبر مغرب العهد السعدي، حيث عمل على استنباط وسبر أغوار شخصية هذا الشيخ.

وقد جعلت مخلية المؤلف، شابا من العصر الحديث، يعبر أجيالا وقرونا لتعلم فن الحلقة، فإذا به يصادف رواة جامع الفناء، في استحضارهم لسيرة سيدي عبد الرحمان المجدوب .

وأصر الطيب الصديقي على أن يستلهم هذه اللوحة الفنية بأساليب فرجوية مغربية، مبرهنا بأن “الحلقة” هي نوع مسرحي عريق .

ويشارك في أداء أدوار هذا العمل المسرحي كل من محمد مفتاح ، وآمال الثمار ، ومصطفى الخليلي ، وفاطمة إبليج ، وسناء كدار ، وجلال قريوا ، والصديق مكوار ، وعمر البحاري ، وخالد الناصري.

وفي إطار هذه الايام المسرحية سيتواصل عرض مسرحية ” سيدي عبد الرحمان المجدوب ” اليوم السبت بمركز خورفكان الثقافي على الساعة السابعة والنصف مساء وغدا الأحد بقاعة معهد الفنون المسرحية بالشارقة في نفس التوقيت .

ويتضمن برنامج هذه الأيام المسرحية، التي تتواصل الى غاية يوم 12 دجنبر الجاري ، عرض ثلاث أعمال مسرحية أخرى وهي “الحكرة” لفرقة المشهد المسرحي و “العريس” لمؤسسة أرض الشاون للثقافات و ” شكون بحالنا” لعبد الخالق فهيد. .

تجدر الاشارة الى ان تنظيم هذه الأيام المسرحية يأتي في إطار الشراكة بين النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية وجمعية المسرحيين الاماراتيين، وذلك بالتعاون مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.