الجامعة العربية والأمم المتحدة: العنف ضد النساء والفتيات يشكل انتهاكا جسيما لحقوق الإنسان

0

أكدت جامعة الدول العربية وفريق الأمم المتحدة الإقليمي المعني بالمرأة والمساواة بين الجنسين، أن العنف ضد النساء والفتيات يشكل انتهاكا جسيما لحقوق الإنسان، وتترتب عليه تكاليف صحية واجتماعية واقتصادية باهضة.

وسجلت الهيئتان في بيان مشترك اليوم السبت بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، الذي يصادف 25 نونبر من كل سنة، أن هذا العنف، يقوض مساهمة النساء في التنمية والسلام والأمن، ويقف حائلا دون تحقيق المساواة وحصول النساء والفتيات على حقوقهن الاساسية والنهوض بأوضاعهن مما يشكل تهديدا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 .

وجدد الجانبان التذكير بالتزاماتهما مع كافة الدول الأعضاء لتوحيد الصفوف على المستوى الإقليمي والوطني لوضع حد للعنف ضد النساء والفتيات، ولضمان مستقبل بدون عنف للفتيات والنساء في المنطقة العربية، والعمل على توفير الحماية اللازمة لهن. وناشد البيان الآليات الوطنية المعنية بالمرأة، بالعمل على تطوير التشريعات والسياسات التي تجرم العنف وتضمن الحماية للنساء والفتيات، ووضع استراتيجيات وخطط عمل شاملة على المستوى الوطني، مؤكدا على أهمية إحالة قضايا العنف ضد النساء والفتيات إلى النظام القضائي الرسمي، وتوفير مجوعة شاملة من خدمات الحماية والدعم المناسب للضحايا والناجيات بما يتناسب مع المعايير المتفق عليها دوليا.

كما دعا لتحسين جمع البيانات وتحليلها كأساس للقضاء على العنف الممارس ضدهن، وبما يضمن تعافي النساء من العنف وتمكينهن من التغلب على العواقب المتعددة للعنف من أجل بناء حياتهن، مع ما يقتضيه ذلك من اتخاذ تدابير وقائية أكثر شمولا وسهلة المنال وميسورة التكلفة ومناسبة ومقبولة وجيدة النوعية.

وحث البيان مختلف الدول على إدراج احتياجات المرأة في خطط التنمية الوطنية الشاملة، واستراتيجيات القضاء على الفقر التي تعالج القضايا الاجتماعية والهيكلية وقضايا الاقتصاد الكلي، وكفالة معالجة تلك الاستراتيجيات للعنف ضد النساء والفتيات.

وأكد الجانبان فى بيانهما المشترك ” أن لا حقوق بدون صون لحقوق المرأة ولا تقدم ولا استقرار ولا رقي بدون مكانة لائقة وكريمة للنساء والفتيات في مجتمع خال من العنف بكافة أشكاله”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.