أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار دولية / كتالونيا: دورة أولى للبرلمان الجهوي يوم 17 يناير المقبل

كتالونيا: دورة أولى للبرلمان الجهوي يوم 17 يناير المقبل

 أعلن رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى اليوم الجمعة أن الدورة التأسيسية للبرلمان الجهوي الكتالاني الجديد الذي أفرزته الانتخابات المبكرة التي جرت يوم 21 دجنبر ستعقد يوم 17 يناير المقبل وأن الجولة الأولى المخصصة لانتخاب رئيس جديد للإقليم ستعقد خلال العشرة أيام الموالية .
وأوضح ماريانو راخوي خلال الندوة الصحفية السنوية التي تخصص لتقديم حصيلة السنة أنه ” سيكون من الطبيعي ” بعد عشرة أيام من انعقاد هذه الدورة التأسيسية للبرلمان الجهوي الكتالاني تنظيم جولة أولى لانتخاب الرئيس الجديد لهذه المنطقة ” في حالة ما إذا تقدم مرشح لتولي هذا المنصب ” .
وأكد رئيس الحكومة الإسبانية أنه لا يعرف من يكون الرئيس القادم لإقليم كتالونيا مشيرا إلى أن الأهم في الوقت الحالي ” هو وضع حد للوضعية التي تعيشها المنطقة والموسومة بالشك وعدم اليقين الذي تسبب في الكثير من الأضرار التي لحقت بكتالونيا سواء من الناحية الاقتصادية أو من حيث التعايش ” .
ومن جهة أخرى اعتبر ماريانو راخوي أنه ” من العبث ” أن يقدم الرئيس السابق لإقليم كتالونيا ورئيس حزب ( جميعا من أجل كتالونيا ) كارليس بيغدومنت ترشيحه ليتولى هذا المنصب من جديد في الوقت الذي يعيش فيه ببلجيكا التي يقيم فيها هربا من الملاحقات القضائية. .
وتابع ” لن أعطي إجابة قانونية ولكن باستخدام الحس السليم أرى أنه من العبث أن يسعى ليكون رئيسا لمنطقة فيما هو يعيش في الخارج ” .
يشار إلى أن حزب الوسط ( سيودادانوس ) كان قد تصدر الانتخابات الجهوية المبكرة التي جرت بمنطقة كتالونيا بعد أن حصل على نسبة 35 ر 25 في المائة من الأصوات المعبر عنها مما منحه 37 مقعدا بالبرلمان الجهوي غير أنه لا يتوفر حسب المراقبين على حظوظ كبيرة للحصول على الأغلبية التي تمكنه من تشكيل الحكومة المحلية بهذا الإقليم الذي يقع شمال شرق إسبانيا .
وجاء في المرتبة الثانية حسب نفس النتائج حزب ” جميعا من أجل كتالونيا ” بحصوله على نسبة 68 ر 21 في المائة من الأصوات ( 34 مقعدا ) متبوعا في الرتبة الثالثة بتحالف ” اليسار الجمهوري الكتالاني وكتالونيا نعم ” الذي حصل على نسبة 41 ر 21 في المائة من الأصوات ( 32 مقعدا ) .
واحتل المرتبة الرابعة في هذا الاستحقاق الانتخابي الحزب العمالي الاشتراكي الكتالاني ب 86 ر 13 في المائة من الأصوات ( 17 مقعدا ) متبوعا بتحالف ” كات كومو بوديم ” ب 44 ر 7 في المائة من الأصوات ( 8 مقاعد ) ثم حزب ( كوب ) ب 45 ر 4 في المائة ( 4 مقاعد ) وأخيرا الحزب الشعبي الكتالاني ب 23 ر 4 في المائة ( 3 مقاعد ) .

عن الحدث

شاهد أيضاً

الصحة العالمية تحذر من تفشي كبير لكورونا في العالم بسبب المتحور “أوميكرون”

حذرت منظمة الصحة العالمية من حدوث زيادة بالإصابات بكوفيد-19 اعتمادا على خصائص”أوميكرون” وهو ما ستكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *