برنامج تأهيل و تثمين الموسيقى الحسانية يحط الرحال باقليم طانطان

0

في إطار أنشطة برنامج تأهيل وتثمين ودعم ومواكبة الموسيقى الحسانية بجهة كلميم واد نون، نظمت المديرية الجهوية لوزارة الثقافة و الاتصال ( قطاع الثقافة) أمس الأحد بطانطان ، المباراة الإقصائية الخاصة بالمجموعات الموسيقية الحسانية الممثلة لإقليم طانطان.

وقد انطلقت أنشطة برنامج تأهيل وتثمين ودعم ومواكبة الموسيقى الحسانية بأقاليم جهة كلميم واد نون الأربعة (كلميم وسيدي إفني وطانطان وأسا الزاك) الشهر الماضي بكلميم حاضرة الجهة، تحت شعار “التراث الحساني في خدمة التنمية البشرية” على مدى ثلاثة أيام.

ويتوزع برنامج تأهيل الموسيقى الحسانية على ثلاثة مراحل بكل إقليم من أقاليم الجهة تقدم فيه مجموعات الإقليم الحسانية أغانيها بنبذة مختصرة عن المجموعة ومشاركاتها السابقة أمام لجنة مختصة.

وتعطي اللجنة في ما بعد تقييما عاما لكل مجموعة موسيقية أمام أنظار الجمهور الحاضر، وتضع ترتيبا حسب التميز لكافة المجموعات المشاركة وتعلن عن أسماء المجموعتين الفائزتين اللتين ستمثلان الإقليم في الاقصائيات النهائية.

وتميزت اقصائيات إقليم طانطان بمشاركة خمس مجموعات موسيقية تنافست فيما بينها لتمثيل الإقليم بالمباراة النهائية المزمع تنظيمها، قريبا، بمدينة كلميم.

وستحظى المجموعات الفائزة بتسجيل أغانيها وترويجها على أوسع نطاق.

وفي هذا الإطار قال المدير الجهوي للثقافة طالب بوي لعتيك في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن هذا النشاط الثقافي يروم بالأسا تثمين المكون الثقافي الحساني بالجهة من خلال تجميع المهتمين بالتراث الحساني لكل من اقاليم كلميم وطانطان وأسا، كمرحلة أولى، على أن يتوج هذا البرنامج بحفل نهائي بحاضرة الجهة كليمم للتثمين النهائي و اختيار مجموعتين أو أكثر.

الصورة من الارشيف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.