اليوم العالمي للصحة النفسية : الدعوة إلى مساعدة المراهقين والشباب للحيلولة دون إصابتهم باضطرابات واعتلالات نفسية

0

شددت منظمة الصحة العالمية، بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية (10 أكتوبر)، على ضرورة القيام بالكثير من العمل لمساعدة المراهقين والشباب على بناء القدرة على الصمود أمام المشاكل النفسية منذ سن مبكرة، للحيلولة دون إصابتهم باضطرابات واعتلالات نفسية.

وتحيي المنظمة اليوم العالمي للصحة النفسية هذا العام تحت شعار “الشباب والصحة النفسية في عالم آخذ في التغي ر”.

وأكدت المنظمة أن الوقاية من هذه الاعتلالات تبدأ بالوقوف على البوادر والأعراض الم نذرة بالإصابة بها في وقت مبك ر وفهمها، مبرزة أن نصف المشاكل النفسية تبدأ إجمالا في سن الرابعة عشرة، ولكن معظم هذه الحالات لا ي كشف عنها ولا ت عالج.

ويعد الاكتئاب ثالث سبب رئيسي للإصابة بالاعتلالات النفسية، ومن ثم يأتي الانتحار بوصفه السبب الرئيسي الثاني للوفاة بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و29 عاما .

وأشارت المنظمة إلى أنه بإمكان الوالدين والمعلمين مد يد العون للأطفال والمراهقين في اكتساب المهارات الحياتية التي تساعدهم على التكي ف مع ما يواجهونه يوميا من تحديات في المنزل والمدرسة.

وقالت المنظمة إن فترة المراهقة والسنوات الأولى من سن الرشد هما مرحلتان عمريتان تطرأ فيهما العديد من التغييرات على حياة الفرد، من قبيل تغيير المدرسة وترك المنزل واستهلال الدراسة في الجامعة أو مزاولة عمل جديد، وهي أوقات مثيرة بالنسبة إلى الكثيرين، ولكنها يمكن أن تكون أيضا أوقاتا عصيبة يشوبها التوتر والتوج س.

وأوضحت المنظمة أن الفرد يمكن أن يعاني من ضغوط إضافية ناجمة عن التوس ع في استخدام التكنولوجيات الإلكترونية، إضافة إلى أن هناك العديد من المراهقين الذين يعيشون في مناطق متضر رة بالطوارئ الإنسانية، مثل النزاعات والكوارث الطبيعية والأوبئة، ويتعر ض الشباب، تحديدا، الذين يعيشون في هذه الحالات للإصابة باضطرابات واعتلالات نفسية.

وشددت على أنه لا غنى عن توظيف الاستثمارات من جانب الحكومات وإشراك قطاعات كل من المجتمع والصحة والتعليم في تنفيذ برامج شاملة ومتكاملة ومسندة بالبيانات ومعنية بصحة الشباب النفسية، داعية إلى ربط هذه الاستثمارات ببرامج أخرى معنية بإذكاء الوعي فيما بين المراهقين والشباب بشأن سبل عنايتهم بصحتهم النفسية ومساعدة الأقران والوالدين والمعلمين على معرفة السبل الكفيلة بدعم أصدقائهم وأطفالهم وطلابهم، وهو الموضوع الذي يتمحور حوله اليوم العالمي للصحة النفسية في هذا العام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.