وزير الثقافة والاتصال: الثقافة تمثل رافعة حقيقية لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة من شأنها تطوير الاقتصاد بكل قطاعاته

0

أكد وزير الثقافة والاتصال السيد محمد الأعرج، أمس الأربعاء بالرباط، أن الثقافة تمثل رافعة حقيقية لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة من شأنها تطوير الاقتصاد بكل قطاعاته، وذلك عبر تقوية علاقات الشراكة بين القطاع العام والمؤسسات الخاصة، اعتبارا لدورها في دعم الابتكار والإبداع وكذا بلورة مقترحات عملية تعزز الحق في الثقافة والتنمية الثقافية بالمملكة.

وذكر بلاغ لوزارة الثقافة والاتصال، أن السيد الأعرج أوضح خلال مباحثات أجراها مع وفد عن فيدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية، بغية تدارس سبل تطوير الصناعات الإبداعية والثقافية وإرساء دعائم شراكة متينة بين القطاعين العام والخاص، أن تكامل الأدوار بين القطاعين سيمكن من إنتاج فعل ثقافي نموذجي وحداثي، محليا وجهويا ووطنيا وعالميا.

وأشار السيد الأعرج -يضيف البلاغ – إلى أهمية المقاربة التشاركية والانفتاح على الشركاء، بهدف تجميع التصورات وتوحيد الرؤى، في أفق صياغة إستراتيجية تنموية ثقافية شاملة تروم تطوير وهيكلة دعم الإبداع والإنتاج الثقافي.

من جهتها، قدمت فدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية مجموعة من الاقتراحات والتوصيات التي شملت قطاعات السمعي البصري، والموسيقى، والنشر، والفنون البصرية والتشكيلية، والسينما، والفنون الحية، والتكوين، والدعم والسياسات الجبائية.

وحسب ذات المصدر، تمحورت التوصيات التي تقدم بها أعضاء الفدرالية حول أهمية إدراج مواد الفنون في المدارس بجميع جهات المملكة، وتطوير الاتفاقيات والشراكات مع الجماعات المحلية والجهات والجماعات والمؤسسات العمومية وفروع الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالجهات، وكذا النهوض بالإعلام الثقافي، خصوصا الرقمي منه وتعزيز دوره في المجال.

وفي هذا الصدد، قالت رئيسة الفيدرالية السيدة نائلة التازي، إن الثقافة ظلت مهمشة طيلة عقود مضت، وقد أصبحت الحاجة ملحة اليوم إلى إيلائها المكانة اللائقة التي تستحقها ضمن السياسات العمومية، لاسيما على المستوى الجهوي، بهدف تقوية ومأسسة موقعها وأدوارها داخل المجتمع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.