افتتاح معرض “أركان افريقيا” في دورته الرابعة بالدار البيضاء

0

افتتح مساء امس  الأربعاء بالمركز الثقافي التابع لمؤسسة مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء معرض ” أركان افريقيا ” في دورته الرابعة ، الذي يعد واجهة دولية للفن المعاصر في القارة السمراء ولفنانيه المغتربين ، وذلك بحضور نخبة من المبدعين التشكيليين .

و تقام هذه التظاهرة ، المنظمة من قبل جمعية أركان أفريقيا للاشعاع الفني والمحافظة على التراث، تحت شعار ” أفريقيا تسير ،أي سقف لأي انجازات ؟” على هامش المهرجان الدولي للأزياء الأفريقية ، الذي يرعاه المصمم المالي في مجال المودا (الفادي ) ، الذي يعد من أكبر سفراء الفن و الثقافة الافريقية عالميا .

ويبرز هذا المعرض الخاص بالفن المعاصر في أفريقيا ، بالإضافة إلى الرسم ، خمسة تعبيرات فنية هي النحت ، و التصوير الفوتوغرافي ، و فن الفيديو ، والتركيب والانجاز.

وقال رئيس الجمعية المنظمة لهذه التظاهرة، السيد عبد الرحمن ورداني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن هذه التظاهرة ، التي ستحط الرحال أيضا في الداخلة ، هي منصة فنية تهدف إلى جمع الفنانين الأفارقة من القارة والشتات ، وفتح حوار بينهم وتشجيع المبادرات المعاصرة والمجددة.

و أضاف أن ” اركان افريقيا ” هي تمرة العديد من اللقاءات الجماعية للفنانين الذين يلتقون للعمل في تناغم تام ، بهدف إنتاج أعمال فنية تتجاوز المشهد المعاصر لأفريقيا، مبرزا أن الأمر يتعلق بعمل عالمي يقارن ويوحد كل فناني الجنوب الذين تتشابك خيوط أصولهم و تتعايش وتتمازج.

من جهته، اعتبر الفنان البوركينابي سليمان باري ، في تصريح مماثل ، أن الرحلة و الصور الظلية للناس وهي تسير ، هي موضوع عمله ، والذي يشارك به في هذه الطبعة ، التي هي أيضا تعبير عن تقدير فريد للإبداع الأفريقي.

وأضاف أن بعض منتجات الحرف اليدوية المغربية ، وخاصة أقداح الشاي ، ألهمت أيضا الأعمال المعروضة ، مضيفا أن الرسالة التي يجب تمريرها ،من خلال هذه التظاهرة ، هي السماح للبشرية بالالتقاء ، والذهاب إلى ما وراء الحدود لاكتشاف الثقافات الأخرى.

و تضم جمعية ” اركان افريقيا ” العديد من الفنانين الأفارقة ، الذين يتمتعون بسمعة طيبة على الساحة الدولية للفن المعاصر ،علاوة مجموعة من المواهب الشابة .

ومنذ نسختها الاولى 2015 ، تمكنت ” اركان افريقيا ” من جمع ما يقرب من 500 فنان و 10 آلاف زائر من حوالي 30 دولة بما في ذلك بنين وبوركينا فاسو والكاميرون والكونغو وكوت ديفوار وإثيوبيا ومدغشقر ومالي ، والمغرب ، و نيجيريا ، ورواندا ، و السنغال ، و السودان ، والتوغو ،وتونس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.