الإطلاع على تجربة تدبير الشأن المحلي في هولندا محور مباحثات وفد برلماني مغربي مع عمدة مدينة روتردام

0

أجرى وفد عن مجلس النواب، مؤخرا بروتردام، لقاء مع عمدة المدينة أحمد أبوطالب، وذلك بهدف الإطلاع على تجربة تدبير الشأن المحلي في هولندا، وبحث سبل تطوير التعاون بين الجماعات الترابية المغربية ومثيلاتها في هذا البلد.

وحسب بلاغ لمجلس النواب، فقد شكل هذا اللقاء، الذي حضره سفير صاحب الجلالة بلاهاي السيد عبد الوهاب البلوقي، فرصة قدم خلاله عمدة روتردام لمحة عن الصلاحيات والاختصاصات المنوطة بالهيئات الترابية الهولندية والمهام التي يقوم بها عمدة المدينة، وكذا توضيحات حول علاقة الحكومة المركزية بمجالس المدن.

وأضاف المصد ذاته أن أعضاء وفد مجلس النواب قدموا من جهتهم التجربة المغربية في مجال الجماعات المحلية وسياسة المدينة، واقترحوا على أحمد أبوطالب تطوير أشكال تبادل الخبرات بين مدينة روتردام والمدن المغربية، مشيرا في هذا السياق إلى أن عمدة روتردام أكد على أن تجربة مدينة مراكش في المجال السياحي تعتبر مفيدة بالنسبة لهولندا، كما أن التجربة التي راكمتها مدينة روتردام في مجال حماية البيئة يمكن تقاسمها مع المغرب.

وقد عمق الطرفان النقاش كذلك حول موضوع ميزانية الهيئات الترابية في هولندا والتواصل مع المواطنين إلى جانب قضايا الحماية الاجتماعية وتوفير الخدمات الأساسية.

وأبرز عمدة المدينة كذلك المؤهلات التي تتوفر عليها المدينة وبشكل أساسي ميناء روتردام وما يوفره من مداخيل اقتصادية وفرص للشغل وانفتاح دولي من خلال التجارة سواء داخل أوربا أو خارجها.

وضم وفد مجلس النواب عبد الواحد الأنصاري وآمنة ماء العينين وحياة بوفراشن، نواب رئيس مجلس النواب، ويوسف غربي رئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الاسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، وزكية المريني رئيسة لجنة الداخلية والجماعات الترابية وسياسة المدينة، وعادل البيطار رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان.

وكان وفد مجلس النواب قد التقى أيضا، حلال زيارته لهولندا في الفترة ما بين 26 و29 شتنبر الماضي، رئيسة مجلس النواب الهولندي، السيدة خديجة عريب، التي أكدت على أن المغرب عرف خلال السنوات الأخيرة، تطورات مهمة في عدة مجالات تهم على الخصوص المجتمع المدني والأحزاب السياسية والحريات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.