الرئيسة التنفيذية ل”مبادرة نساء بإفريقيا” تؤكد بمراكش على الدور المحوري للنساء الافريقيات من أجل استفادة القارة من المزيد من الاستثمارات الهامة

0

أكدت الرئيسة التنفيذية ل”مبادرة نساء بإفريقيا” حفصة أبيولا، اليوم الخميس بمراكش، على الدور المحوري الذي تضطلع به النساء الافريقيات من أجل استفادة القارة من المزيد من الاستثمارات الهامة.

وقالت في كلمة خلال افتتاح أشغال القمة العالمیة الثانیة ل”مبادرة نساء بإفريقیا”، المنظمة على مدى يومين تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار” لننظر إلى إفريقیا بثقة، ولنثق في مواهبها”، ” إن افريقيا بحاجة لنسائها لكونهن يشكلن القناة التي تمر عبرها الاستثمارات العالمية نحو افريقيا، مما يجعل دورهن محوري لضمان استفادة القارة السمراء من تدفق الاستثمارات نحوها”.

وأبرزت أبيولا ، في هذا الصدد، أن النساء الافريقيات اللواتي يضطلعن بالمسؤولية في مختلف القطاعات، تعدن المساهمات الأكبر في الدينامية التي تعرفها القارة في مختلف المجالات وخاصة في الميدان الاقتصادي، مشيرة إلى أن النساء المشاركات في هذه القمة يعتبرن رائدات خاصة في مجال المقاولات على المستوى الدولي، بالنظر إلى كون افريقيا تتوفر على أعلى نسبة نساء رئيسات المقاولات عبر العالم.

وسجلت من جهة أخرى، أن شعار الدورة الثانية لهذه القمة الذي يتمحور حول الثقة يعتبر في صلب انشغالات النساء الافريقيات من أجل تأكيد الذات والمساهمة في اقلاع افريقيا نحو أفق أرحب، مذكرة أن عددا من البلدان الافريقية سجلت تقدما مهما في مجال النمو، بفضل مرونة اقتصادها، مما حدا بالمستثمرين إلى توجيه اهتماماتهم نحو افريقيا، التي ولجت عالم الابتكار والتكنولوجيا الرقمية.

تجدر الإشارة إلى أن الجلسة الافتتاحية لهذه القمة، التي يشارك فيها 400 امرأة افريقية ورجال أعمال من سبعين بلدا، وحوالي خمسین محاضرا إفريقیا ودولیا مرموقا، تميزت بالرسالة الملكية السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين والتي تلاها مستشار صاحب الجلالة عبد اللطيف المنوني.

وتتناول أشغال القمة الثانية مواضيع تهم النموذج التربوي الأمثل للنساء وطرق تمويله، فضلا عن إعطاء الكلمة لبعض مدارس التمیز بالقارة لتقدم قصة نجاحها، الذي يرجع الفضل فیه جزئیا للنساء.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة، جلستين عامتين ستناقشان موضوعي الثقة كشرط أساسی لتحقیق التنمیة الشاملة، وسبل ربح رهان التربیة.

وتعتبر مبادرة نساء بإفريقیا، التي تأسست سنة 2016، أول قاعدة رقمیة مبتكرة للتنمیة الاقتصادية ولمرافقة النساء الإفريقیات الرائدات واللاتي يتوفرن على مؤھلات كبیرة.

وتضم المبادرة عدة فروع كنادي مبادرة نساء بإفريقیا الذي ينظم العديد من اللقاءات على المستوى القاري ومعھد مبادرة نساء بإفريقیا (بیانات/دراسة) والجمعیة الخیرية لمبادرة نساء بإفريقیا والتي يتجلى ھدفھا في دعم النساء المقاولات.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.