وكالة الأنباء “أنسا” : وزير الاقتصاد الإيطالي لا ينوي الاستقالة من منصبه

0

أفادت وكالة الأنباء (أنسا) ، اليوم الخميس ، أن وزير الاقتصاد الإيطالي جوفاني تريا لا ينوي الاستقالة من منصبه بسبب توترات وخلافات مع حزبي الائتلاف الحاكم حول نسبة العجز المتوقعة في الميزانية العامة لسنة 2019.

وأكدت (أنسا) أن الأخبار التي تداولتها بعض الصحف الإيطالية والتي جاء فيها أن “الوزير مستعد للمغادرة” “لا أساس لها من الصحة”. و قال متحدث باسم وزارة الاقتصاد “أنا أنفي أن تريا يعتزم الاستقالة من منصبه (…) الوزير يعمل على وضع اللمسات الأخيرة على مشروع قانون المالية قبل انعقاد مجلس الوزراء اليوم الخميس”.

و يرتقب ان يعقد مساء اليوم اجتماعا لمجلس الوزراء من أجل المصادقة على الأهداف الجديدة للنمو و العجر والدين العام للفترة الممتدة من 2018 إلى 2021 ، وسيتم التركيز على الخصوص على مشروع قانون المالية لسنة 2019، باعتباره أول تحد للحكومة الائتلافية (حركة خمس نجوم والرابطة) التي تولت السلطة في يونيو الماضي.

و يحاول جوفاني تريا احترام توصيات بروكسيل ، حيث شدد في البداية على أن لا يتجاوز عجز الميزانية المتوقع في سنة 2019 نسبة 1,6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي ، لكن أمام ضغط زعيمي الائتلاف الحاكم لين موقفه ، وقال إن العجز يمكن أن يصل إلى 1,9 في المائة. و تصر الرابطة وحركة خمس نجوم على أن تتراوح نسبة العجز ما بين 2 في المائة و 2,5 في المائة من أجل توفير التمويل لإصلاحات تعهدا بها خلال حملتهما الانتخابية ، من قبيل إقرار “دخل للمواطنة” .

وحسب صحف إيطالية فإنه من المتوقع أن يتم تأجيل اجتماع مجلس الوزراء المرتقب عقده مساء اليوم الخميس والمخصص للمصادقة على مشروع قانون المالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.