الرئيسية / الواجهة / أمزازي في ملتقى “ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء” : التعليم الأولي يعتبر مدخلا أساسيا لإصلاح منظومة التربية والتكوين

أمزازي في ملتقى “ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء” : التعليم الأولي يعتبر مدخلا أساسيا لإصلاح منظومة التربية والتكوين

قال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، إن التعليم الأولي يعتبر مدخلا أساسيا لإصلاح منظومة التربية والتكوين.

وأضاف أمزازي، الذي حل، اليوم الأربعاء، ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أن مشروع قانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، الذي صادق عليه مجلس الوزراء في غشت الماضي، يعد وثيقة إصلاحية مهمة لضمان استدامة وإلزامية تنزيل الإصلاح.

كما أكد على أهمية مراجعة الخريطة الجامعية وملاءمتها مع الجهوية المتقدمة لتحقيق التوازن في العرض التربوي.و على ضرورة إ رساء هندسة بيداغوجية جديدة لسلك الإجازة وإشراك الفاعلين الاقتصاديين في كل مراحل بلورة مسار التكوين في أفق الارتقاء بجودة التعليم العالي.

واوضح الوزير أنه يتعين إعادة هيكلة البحث العلمي والابتكار وفق معايير وطنية معتمدة وإصلاح نظام الدكتوراه ونظام التعليم الجامعي وخلق نظام أساسي لما بعد الدكتوراه.

 وزاد امزازي، أنه “لم تكن هناك أية نوايا نهائيا لإدراج الدارجة في المقررات الدراسية، والملف تم طيه بشكل نهائي”.،كما لاحظنا هذه السنة تشويشا كبيرا وفبركة لمعطيات مغلوطة لتمويه الرأي العام الوطني بخصوص المقررات الدراسية”.

من جهة أخرى، أكد الوزير أنه ” لا يمكن إنجاح إصلاح منظومة للتربية والتكوين دون تعزيز اللاتمركز واللامركزية وتحسين الحكامة والاهتمام بالموارد البشرية”.

عن موقع الحدث

شاهد أيضاً

سياسي أرجنتيني يشيد بخيار الانفتاح ومسار الإصلاح الذي تبناه المغرب

أشاد رئيس الحزب السياسي الأرجنتيني “ديموس” ، نازارينو إيتشباري، الخميس، بخيار الانفتاح على العالم الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *