وفد برلماني مغربي يقوم بزيارة عمل للجمعية الوطنية للكيبك للاطلاع على تجربة تلقي ومعالجة العرائض

0

قام وفد برلماني يضم أعضاء لجنة العرائض بمجلس النواب، خلال الفترة الممتدة من 17 إلى 21 شتنبر الجاري، بزيارة عمل ودراسة للجمعية الوطنية للكيبك وذلك بهدف الاطلاع على تجربة منطقة الكيبيك في مجال تلقي ومعالجة العرائض.

وأفاد بلاغ لمجلس النواب أن هذه الزيارة تأتي في إطار مشروع التعاون الذي يجمع مجلس النواب والبنك الدولي، والذي يهدف إلى تقوية المراقبة المعززة للميزانية وترسيخ الديمقراطية التشاركية. وشكلت زيارة الوفد المغربي، الذي ضم كلا من السادة رشيد العبدي رئيس لجنة العرائض ونائب رئيس مجلس النواب، وعبد اللطيف ابن يعقوب ومحمد امغار وعمر عباسي أعضاء اللجنة، مناسبة للتعرف عن قرب على شروط وكيفيات تقديم العرائض للمؤسسة البرلمانية بمنطقة الكيبك، ومختلف المراحل والمساطر المرتبطة بهذه العملية، بالإضافة إلى الأنظمة المعلوماتية المواكبة.

وقدم الوفد البرلماني المغربي من جهته، عروضا حول التطور الديمقراطي بالمملكة، والذي تعزز بتكريس دستور 2011 للديمقراطية التشاركية ومصادقة البرلمان المغربي على القوانين التنظيمية التي تؤطر وضع العرائض الموجهة للسلطات العمومية والملتمسات في المجال التشريعي، كما قدم شروحات حول دور واختصاصات لجنة العرائض بمجلس النواب.

وعلى هامش الزيارة، عقد الوفد البرلماني المغربي لقاء مع مدير العلاقات الخارجية بوزارة العلاقات الخارجية والفرنكفونية بالكيبك، تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية في المجال الاقتصادي والثقافي والتعليمي على الخصوص، كما تم التطرق لأوضاع الجالية المغربية بمنطقة الكيبيك.

والتقى الوفد أيضا بمدير العلاقات الخارجية بالمدرسة الوطنية للإدارة العمومية بالكيبك، تم خلالها بحث أوجه التعاون مع المؤسسات الجامعية المغربية، ومع مجلس النواب في إطار برامج الشراكة والتعاون.

يذكر أن مجلس النواب قد شكل لجنة العرائض طبقا للمادة 33 من النظام الداخلي، والتي تنص على إحداث لجنة للعرائض من طرف مكتب مجلس النواب تتألف من أربعة أعضاء، اثنان من الأغلبية واثنان من المعارضة.

كما أن القانون رقم 44.14 المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية ينص على إحداث لجنة للعرائض بمجلس النواب يناط بها دراسة العرائض الموجهة إلى المجلس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.