صحافة بولونية : موسم طانطان فضاء متميز للتبادل الثقافي ورمز للسلام والتسامح

0

أبرزت مجلة “تي تي جي” البولونية ،في عددها الجديد ،أن موسم طانطان يعد “فضاء متميزا للتبادل الثقافي يحتفي بالتراث اللامادي وثقافة الرحل ، كما يعد رمزا للسلام والتسامح”.

كما أبرزت المجلة ،في مقال لرئيس جمعية الصحافيين البولونيين ماريك تراشيك ،الذي شارك في النسخة ال14 لموسم طنطان (من 4 الى 9 من شهر يولويز الماضي) بعنوان “”موسم طانطان عامل من عوامل انتشار الثقافة الحسانية “، القيمة التاريخية والثقافية لهذا الحدث ،الذي يثمن التراث الثقافي والفني للمنطقة بشكل خاص والتراث الثقافي المغربي بروافده المتنوعة .

وفي هذا الصدد ، قال كاتب المقال إن هذه الفعالية المعروفة دوليا تحتفي بالتنوع وثقافة الرحل ، وتوفر للزوار فرصة لاكتشاف جوانب هامة من الحياة اليومية والعادات والتقاليد للسكان المحليين.

وأشار إلى أن إعادة التجمع التلقائي والعفوي للسكان البدو حول بئر ، خلال شهر ماي ، لمدة أسبوع طويل ، قد تطورت على مر القرون لتصبح ملتقى أساسي لقبائل المنطقة .

وسلط كاتب المقال الضوء على البرمجة الغنية والمتنوعة للنسخة الرابعة عشرة ،والتي تضمنت أنشطة تراثية وثقافية ورياضية وفنية وسوسيواقتصادية تم تنظيمها كجزء من هذا اللقاء السنوي ،الذي ضم أكثر من ثلاثين عشيرة بدوية من منطقة الصحراء .

وأضاف أن هذا الملتقى الثقافي المتميز تخلله تنظيم عروض لفرق شعبية حسانية وفن الفروسية التقليدي (التبوريدة) وسباقات الهجن ،بالإضافة إلى أنشطة أخرى في سياق “الخيام الموضوعاتية” .

وأشار ماريك تراشيك الى أن موسم طانطان له اعتراف دولي وتم تصنيفه في 25 نوفمبر من سنة 2005 من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) ضمن روائع التراث الشفهي غير المادي ، مبرزا أن موسم طانطان يعتبر أحد المظاهر الثقافية الهامة للمملكة.

كما أشار الى أن موسم طنطان ،الذي سجل سنة 2008 بالقائمة الممثلة للتراث الثقافي اللامادي للإنسانية ،يعد حدثا سنويا وشهادة حية وفريدة على ثراء وتنوع التراث الثقافي البدوي في الصحراء المغربية.

وأعرب كاتب المقال ماريك تراشيك ، الذي شارك إلى جانب 150 مستثمرا وممثلي وسائل الإعلام من جميع أنحاء العالم ، عن افتتانه بجمالية مدينة طنطان ، لؤلؤة السياحة بالأقاليم الجنوبية ، مشيرا في هذا الصدد إلى زخم التطور والتنمية الذي تعرفه الأقاليم الجنوبية للمملكة الجنوبية وتوفرها على الكثير من المؤهلات الجذابة وفرص الاستثمار .

وفي هذا الصدد ، أشار إلى التسهيلات والتحفيزات المقدمة للمستثمرين ، مضيفا أن نسخة موسم طنطان ليوليوز الماضي تميزت أيضا بتنظيم “مؤتمر الاستثمار الأخضر” الذي يعنى بالمؤهلات الاقتصادية وفرص الاستثمار في المنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.