انطلاق فعاليات المعرض الدولي للمنتوجات الغذائية ” وورلد فود موسكو ” بمشاركة مغربية

0

انطلقت اليوم الاثنين ،بالعاصمة الروسية موسكو ، فعاليات المعرض الدولي للمنتوجات الغذائية ” وورلد فود موسكو ” ،المنظم في الفترة ما بين 17 و20 شتنبر الجاري ،بمشاركة 60 دولة من بينها المغرب.

و تعد هذه الفعالية الدولية ، التي يشارك فيه المغرب للمرة الخامسة ،أحد أهم المعارض الدولية المتخصصة ،التي تلقى اهتماما كبيرا من طرفي مهنيي قطاع الصناعات الغذائية والفلاحية .

وتروم المشاركة المغربية في هذه التظاهرة الاقتصادية الدولية تعزيز وتقوية حضور العرض المغربي من المنتوجات الفلاحية في السوق الروسية ،واستكشاف الفرص من أجل تطوير شراكات جديدة في قطاعي الخضر والفواكه في السوق الروسية والعالمية.

ويعرف هذا الملتقى الاقتصادي الدولي ،الذي نظمت أول نسخة منه سنة 1992 ، مشاركة أزيد من 1600 عارض يمثلون 62 بلدا، ويستقطب أكثر من 30 ألف زائر ،معظمهم من المشترين والموزعين وتجار الجملة،كما يشكل أرضية لتبادل المعلومات، واستكشاف فرص جديدة للأعمال التجارية .

و تعرض بالجناح المغربي ،الذي يجمع تصميمه بين الهندسة الأصيلة والحديثة ، ويمتد على مساحة تقدر بحوالي 365 متر مربع، 18 شركة متخصصة في انتاج وتسويق وتثمين الحوامض والبواكر والخضر الطرية وزيت الزيتون وزيت أركان والمكملات الغذائية المصنوعة من الأعشاب.

وتعد السوق الروسية تاسع أكبر سوق استهلاكية في العالم بساكنة تقدر ب 143 مليون نسمة، حيث يخصص المستهلك الروسي 80 في المائة من دخله للإنفاق، 50 في المائة من هذه الميزانية يصرفها على اقتناء المواد الغذائية.

وتتيح للمقاولات المغربية المشاركة في هذه التظاهرة ، المنظمة بمبادرة من المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات تحث اشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري، ، إمكانية تعزيز حضورها في أكبر سوق تجارية على مستوى شرق أوربا لتسويق منتوجاتها، وعقد شراكات مع المهنيين ورجال الأعمال من روسيا ومن مختلف الدول المشاركة في هذا الحدث الدولي ،من أجل الرفع من حجم صادراتها من المنتوجات الغذائية الوطنية والتعريف بها في روسيا الاتحادية وباقي دول المنطقة .

وعلاوة على ذلك ،فإن هذا الملتقى سيكون مناسبة لعقد سلسلة من اللقاءات المبنية على مبدأ (رابح رابح ) بين الفاعلين الاقتصاديين المغاربة ونظرائهم من رجال الأعمال في السوق الروسية أو باقي أسواق المنطقة ،وذلك بغية إبرام صفقات جديدة وشراكات اقتصادية، وخلق جسور للتواصل لتكثيف المعاملات التجارية .

يذكر أن القيمة الإجمالية للمبادلات التجارية بين المملكة المغربية وفيدرالية روسيا بلغت خلال السنة الماضية حوالي 5ر3 مليار دولار، ووصلت قيمة الصادرات المغربية نحو روسيا ما يقارب مليا ر دولار جلها من المنتجات الفلاحية والصناعة الغذائية.

يشار الى أن افتتاح الرواق المغربي في هذه التظاهرة الدولية جرى بحضور ممثلي السفارة المغربية بروسيا والمؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات ، وعدد من الدبلوماسيين والمهنيين المغاربة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.