وأشارت الشركة، في بيان رسمي امس الأحد، إلى إطلاق أداة جديدة لإعادة الأجهزة بنظام “ويندوز” للعمل مرة أخرى بشكل طبيعي.
وتقوم الأداة بإنشاء محرك أقراص افتراضي قابل للتعديل على الملفات الأساسية للنظام، يمكن استخدامه لاستعادة الأجهزة المتأثرة بسرعة وكفاءة.
وتعمل أداة مايكروسوفت على تسهيل عملية الاستعادة من خلال تشغيلها في بيئة /Windows PE/ (ما قبل الدخول إلى النظام) من خلال ربطها بالأجهزة المتأثرة عبر “USB”، والوصول إلى قرص الجهاز المتأثر، وحذف ملف “كراود سترايك” الخاص بالتحديثات التي تسببت في الأعطال تلقائيا، مما يسمح للجهاز بالتشغيل بشكل طبيعي دون الحاجة إلى الانتقال للوضع الآمن أو امتلاك حقوق المسؤول على الجهاز.
كما قدمت مايكروسوفت خطوات استعادة منفصلة للأجهزة الافتراضية التي تعمل بنظام “ويندوز” على خدمة التشغيل السحابي /Azure/، ونشرت أيضا خطوات الاستعادة لجميع أجهزة “ويندوز 10″ و”ويندوز 11” على موقع الدعم الخاص بها، لضمان تمكين المستخدمين من إصلاح أجهزتهم بطرق متعددة وفعالة.
وحذر خبراء تكنولوجيا المعلومات من أن “البنية التحتية التقنية العالمية قد تستغرق أسابيع للتعافي بالكامل”، وعلى الرغم من أن شركة “كراود سترايك” الأمريكية المتخصصة في الأمن السيبراني، أصدرت تحديثا لإصلاح برنامجها الذي تسبب في حدوث أخطاء توقف أجهزة “ويندوز” بالشاشة الزرقاء ، إلا أن هناك بعض الأجهزة التي لم تتمكن من تلقي هذا الإصلاح تلقائيا.
يشار إلى أن عطلا كبيرا حدث أول أمس الجمعة تسبب في توقف 8.5 مليون من أجهزة المؤسسات والخدمات الحيوية في أكبر شركات الطيران، والقنوات التلفزيونية، والبنوك وعدد من الخدمات الأساسية الأخرى على مستوى العالم، عن العمل، في أزمة تقنية قد تكون الأولى من نوعها، والتي عرفت إعلاميا باسم /CrowdStrike Outage/.
الحدث:وم ع