الرئيسية / الواجهة / التوقيع على اتفاقية للتعاون بين معهدي القضاء لكل من المغرب وبوركينافاسو

التوقيع على اتفاقية للتعاون بين معهدي القضاء لكل من المغرب وبوركينافاسو

تم اليوم الثلاثاء في واغادوغو التوقيع على اتفاقية إطار للتعاون بين المعهد العالي للقضاء بالمغرب والمدرسة الوطنية للإدارة والقضاء ببوركينا فاسو.

ووقع على اتفاقية التعاون بين المؤسستين وزير العدل محمد اوجار، ووزير الوظيفة العمومية والعمل والحماية الاجتماعية في بوركينا فاسو سيني محامادو أودروغو. ورحب وزير الوظيفة العمومية البوركينابي في ختام مراسم التوقيع، التي جرت بحضور وزير العدل وحقوق الإنسان والتنمية المدنية ببوركينا فاسو، بيسولي رينيه باغورو ، والكاتب العام للمدرسة الوطنية للإدارة والقضاء كلود كواندا، والسفير المغربي في واغادوغو فرحات بوعزة ، بإبرام هذه الاتفاقية التي تشكل قيمة مضافة كبيرة للتعاون المثمر والواعد بين المؤسستين.

وذكر بأن هذه الاتفاقية ستتيح أيضا تكوينا جيدا لقضاة وكتاب الضبط في بوركينا فاسو، بالنظر إلى الخبرة التي راكمها المعهد على مر الزمن والسمعة التي تتمتع بها المؤسسة المغربية التي وصفها ب “المرموقة”.

وأضاف محامادو أودروغو أن “تجربة المغرب في المجال القضائي مهمة ونأمل الاستفادة منها “، مبرزا التعاون القائم بين المدرسة الوطنية للإدارة والقضاء ببوركينا فاسو والمجلس الاعلى للحسابات بالمغرب.

وتابع الوزير البوركينابي قائلا ” نحن ممتنون لأشقائنا المغاربة ونثني على التعاون الممتاز بين بلدينا وأواصر الصداقة والأخوة التي تربط رئيس بوركينا فاسو، السيد روش مارك كريستيان كابوري وصاحب الجلالة الملك محمد السادس”. وأبرز في هذا الصدد ، الآفاق “الواعدة” للتعاون بين المعهد العالي للقضاء بالمغرب والمدرسة الوطنية للإدارة والقضاء ببوركينا فاسو، داعيا إلى تفعيل اتفاقية التعاون الإطار هذه في أقرب الآجال.

من جانبه ، قال السيد أوجار إن التوقيع على الاتفاقية يعد بالفعل فرصة لا تقدر بثمن، واصفا العلاقات بين المغرب وبوركينا فاسو بأنها ” وطيدة” ،و”ممتازة” و “تاريخية” والتي ترقى حاليا الى مستوى أرفع، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ورئيس بوركينا فاسو ، السيد روش مارك كريستيان كابوري. من جهة أخرى ، أشاد وزير العدل بالمسلسل الديمقراطي في بوركينا فاسو ، ووصفه بأنه “نموذج” على المستوى الإقليمي.

كما دعا أوجار إلى الاستثمار بشكل مكثف في الموارد البشرية وإقامة شراكة بين المعهد العالي للقضاء بالمغرب والمدرسة الوطنية للإدارة والقضاء ببوركينا فاسو من خلال تبادل الخبرات وضرورة مواكبة العدالة للتحولات التي يعرفها كلا البلدين.

وقال إن المعهد العالي للقضاء بالمغرب والمدرسة الوطنية للإدارة والقضاء ببوركينا فاسو يعتبران “مؤسستين مرموقتين” ، مضيفا أن اتفاقية التعاون التي تربطهما حاليا والتي يجب تنفيذها في أقرب الآجال ، ستمكنهما من العمل و التنسيق معا بشكل جيد.

وقال “اننا نضع نظامنا القضائى وخبرتنا رهن إشارة بوركينا فاسو” ، معتبرا التوقيع على هذه الاتفاقية الاطار بمثابة مقدمة لتعاون نموذجي.

وقال ان بوركينا فاسو تعد شريكا ذا مصداقية نأمل تعزيز علاقات التعاون معه”.

وكان أوجار قد بدأ أمس الاثنين زيارة عمل إلى بوركينا فاسو تستغرق ثلاثة أيام وقع خلالها مع وزير العدل وحقوق الإنسان والتنمية المدنية بيسولي رينيه باغورو ثلاث اتفاقيات ،تتعلق بالتعاون القضائي في المجالات المدنية والتجارية والإدارية، وأيضا التعاون في المجال الجنائي وتبادل المحكومين من مواطني المغرب وبوركينا فاسو لارتكابهم أفعالا يجرمها البلدان.

كما اجتمع أوجار، أمس الاثنين في واغادوغو، مع الوزير الأول البوركينابي بول كابا ثييبا الذي أجرى معه محادثات حول التعاون بين الرباط وواغادوغو.

ويرافق اوجار وفد يضم المفتش العام للوزارة، محمد نصار، ومستشار الوزير محمد درينا ،ومدير الشؤون المدنية بالوزارة، حسن كواسم ، ومدير الدراسات، والبحوث والتعاون ، عبد الحنين توزاني.

عن موقع الحدث

شاهد أيضاً

تعيين المغربية نجاة رشدي نائبة للمبعوث الخاص للامم المتحدة إلى سوريا

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء، عن تعيين المغربية نجاة رشدي في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *