المعرض الإقليمي للصناعة التقليدية بميدلت يواصل فعالياته بتنظيم ورشات تكوينية وأنشطة متنوعة لفائدة المهنيين

0

يواصل المعرض الإقليمي للصناعة التقليدية بميدلت ، الذي افتتح نهاية الأسبوع الماضي ، فعالياته بتنظيم ورشات تكوينية وأنشطة متنوعة لفائدة المهنيين الذين يمثلون جهة درعة-تافيلالت وعددا من جهات المملكة.

وتقام في إطار هذا المعرض ، الذي تنظمه غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة-تافيلالت ، بشراكة مع مؤسسة دار الصانع ، وبتعاون مع المجلس الإقليمي ومجلس الجماعة الترابية لميدلت إلى غاية 8 شتنبر الجاري ، ورشات تكوينية لفائدة الصناع التقليديين بمركز تقوية قدرات الشباب بميدلت ، في مجالات إعداد المشاريع بالنسبة للهيئات الحرفية ، وحث الصناع والصانعات على الانخراط في الهيئات الحرفية (تعاونيات وفيدراليات واتحادات) ، إضافة إلى ورشات حول مجال تسويق المنتجات والرفع من جودة الإنتاج وتحسينه.

كما يشمل برنامج هذه التظاهرة ، التي تنظم تحت شعار “الصناعة التقليدية تراث ودعامة للتنمية المستدامة” تنظيم جولة استطلاعية يوم السبت المقبل لفائدة أزيد من 100 صانع تقليدي مشارك في المعرض للاطلاع على مجموعة من الورشات النموذجية في الصناعة التقليدية بعدد من المناطق التابعة لإقليم ميدلت كبومية وزايدة ومناطق أخرى مجاورة.

ويشتمل المعرض ، الذي استقطب إلى غاية الآن ، وفقا للمنظمين ، أزيد من 10 آلاف زائر قدموا من مدينة ميدلت والمناطق المجاورة ، على ثلاثة أقطاب هي قطب التعاونيات الحرفية الذي يشمل معروضات ومنتجات الصناعة التقليدية ، وقطب المنتجات المجالية الذي يضم بالخصوص المنتجات الفلاحية والمجالية لجهة درعة-تافيلالت ، لاسيما الحناء ومنتجات الورود (قلعة مكونة) ومنتجات التفاح ، إضافة إلى قطب الصناع الفرادى والجمعيات. كما يتضمن المعرض ، الذي يقام على مساحة إجمالية تناهز 3000 متر مربع ، خيمة أمازيغية تستقطب مجموعة من الزوار تشمل منتوجات تقليدية أمازيغية كالألبسة والأفرشة والأواني وعددا من المنتوجات المحلية ، فضلا عن متحف للصناعة التقليدية.

وتندرج هذه التظاهرة ، بحسب المنظمين ، في إطار الاتفاقية المبرمة بين غرفة الصناعة التقليدية ومؤسسة دار الصانع الهادفة إلى التعريف بالموروث الثقافي والسياحي لجهة درعة-تافيلالت ، والترويج للمنتوج الحرفي وتثمينه ، وخلق آليات للتسويق بالنسبة للجمعيات والتعاونيات الحرفية.

ويتوخى المعرض ، على الخصوص ، مواكبة استراتيجية الوزارة الوصية الرامية إلى إنعاش الأسواق المحلية وتسويق منتوجات الصناعة التقليدية ، وتأهيل الصانع وتشجيعه على الخلق والإبداع وتحسين قدراته الإنتاجية ، والتعريف بالصناعة التقليدية المحلية وتثمينها ، والتشجيع على تطوير بعض الصناعات التقليدية والحفاظ عليها.

كما يروم إبراز المؤهلات الثقافية والسياحية لمدينة ميدلت ، والتعريف بالمنتوج التقليدي كتراث إبداعي وفني مميز للأقاليم التابعة لجهة درعة-تافيلالت ، إضافة إلى خلق رواج تجاري بالمنطقة طيلة أيام المعرض.

م/ح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.