باكستان تقرر إغلاقا مبكرا للمدارس أمام نصف التلاميذ بسبب الحر

0

قررت السلطات إغلاق المدارس أمام نصف التلاميذ في باكستان قبل أسبوع من الموعد المحدد في إطار إجراءات طارئة للتخفيف من تأثير سلسلة موجات حر يعرفها البلد، وذلك وفق ما أعلن مسؤولون  امس الخميس.

وأمرت سلطات إقليم البنجاب الذي يعد الأكثر سكانا في باكستان بتوقف 26 مليون تلميذ عن ارتياد الصفوف ابتداء من غد السبت لتبدأ العطلة الصيفية قبل أسبوع من موعدها بسبب درجات الحرارة المرتفعة.

وتوقع مكتب الأرصاد الجوية في باكستان ثلاث موجات حر، بدأت الأولى منها، فيما يتوقع بأن تضرب الموجتان الأخريان في مطلع وأواخر يونيو المقبل.

وأعلنت هيئة إدارة الكوارث أن درجات الحرارة في البنجاب تتجاوز حاليا المعدل الطبيعي بين ست إلى ثماني درجات مئوية، فيما يتوقع بأن تصل درجات الحرارة في لاهور، عاصمة الإقليم، إلى 46 درجة نهاية الأسبوع.

وأفاد المنسق الحكومي المعني بتغير المناخ والبيئة في إسلام أباد أمس الخميس بأن “الاحترار العالمي يتسبب بتغير مفاجئ في أنماط الطقس”.

وتواجه اجزاء من باكستان انقطاعا للطاقة لمدة تصل إلى 15 ساعة مع ازدياد الطلب على المراوح والمكي فات الهوائية، ما يترك التلاميذ يعانون بشدة من تأثير الحر.

وذكرت منظمة “سيف ذي تشلدرن” غير الحكومية إن التلاميذ من البنجاب البالغ عددهم 26 مليونا الذين أ لغيت صفوفهم يشك لون 52 في المائة من تلاميذ المراحل ما قبل الابتدائية، والابتدائية والثانوية في باكستان.

وذكرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) بأن أكثر من ثلاثة أرباع الأطفال في جنوب آسيا (460 مليونا) معرضون إلى درجات حرارة تتجاوز 35 درجة مئوية 83 يوما على الأقل سنويا.

وحذ رت من أن الأطفال يواجهون خطر “الجفاف وارتفاع درجة حرارة الجسم وتسرع ضربات القلب والتقلصات.. والغيبوبة”.

الحدث:وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.