أوروبا.. تسجيل قفزة نسبتها 32 بالمائة في التجارة الإلكترونية عبر الحدود في 2023

0

أظهرت دراسة نشرتها، اليوم الخميس، المنصة المتخصصة “كروس بوردر كوميرس يوروب”، أن التجارة الإلكترونية عبر الحدود في أوروبا حققت رقم معاملات قدره 237 مليار يورو سنة 2023 (باستثناء الأسفار)، أي بزيادة سنوية قدرها 32 في المائة.

وتشير هذه الدراسة التي أنجزت مع “فيديكس إكسبرس” و”بوست إيتالياني”، أن المتاجر الأوروبية الإلكترونية حققت في 2023 رقم مبيعات عبر الحدود قدره 107 مليار يورو، في حين شهد إجمالي حجم مبيعات السلع عبر الإنترنت بين الشركات والمستهلكين في أوروبا زيادة نسبتها 13 في المائة، وصولا إلى 741 مليار يورو.

ويتصدر العملاق السويدي “إيكيا” تصنيف أفضل 500 شركة أوروبية في هذا القطاع للنسخة الثالثة على التوالي، متفوقا بفارق بسيط على “زالاندو” و”إتش آند إم”.

وفي المراكز العشرة الأولى، توجد علامات تجارية مثل “ليغو” و”ليدل”، و”ديكاتلون” أو أديداس”. وتمثل المراكز العشرة الأولى لوحدها 19 في المائة من إجمالي إيرادات أفضل 500 شركة.

وبحسب الدول، تفوقت ألمانيا على المملكة المتحدة لتصبح أكبر سوق عبر الحدود في أوروبا. من جهتها، تعاني المملكة المتحدة من عواقب “البريكسيت”، حيث شهدت تراجع مبيعاتها عبر الحدود إلى مستوى منخفض تاريخيا (27,5 مليار يورو، أو -1,8 في المائة مقارنة بالعام السابق).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.