أخبار عاجلة
الرئيسية / الواجهة / المصلي تؤكد بسانتو دومينغو على الدور المحوري الذي تضطلع به المرأة في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية

المصلي تؤكد بسانتو دومينغو على الدور المحوري الذي تضطلع به المرأة في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية

خالد الحراق: أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، جميلة المصلي، الثلاثاء بسانتو دومينغو، على الدور المحوري الذي تضطلع به المرأة في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية، مبرزة أن قضية المرأة تشكل رهان مجتمع بالأساس.

وأبرزت المصلي، في كلمة خلال اللقاء الإقليمي الـ17 لنساء الأحزاب السياسية حول “حقوق الشغل بالنسبة للمرأة”، نظم في إطار الملتقيات السياسية والبرلمانية التي ينظمها برلمان أمريكا الوسطى (بارلاسين)، دور المرأة في صون قيم المجتمع ومساهمتها النشطة في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد وكذا مشاركتها المتنامية في تدبير الشأن العام.

وشددت على أن الاستثمار في النهوض بوضعية المرأة يمثل استثمارا في تنمية المجتمع ككل، بالنظر إلى الدور الهام للمرأة في المجتمع، معتبرة أن المساواة بين الجنسين هي أساسا مسألة ثقافة وتربية.

وأشارت المسؤولة المغربية، في هذا الإطار، إلى التقدم الملحوظ الذي حققه المغرب في مجال حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين بفضل دستور 2011، الذي منح النساء مكانة خاصة.

ويتعلق الأمر، حسب المصلي، أيضا بتعزيز تمثيلية النساء في مختلف الهيئات المنتخبة وصنع القرار، تماشيا مع المبادئ المنصوص عليها في الدستور.

وذكرت بأن المغرب اعتمد، في السنوات الأخيرة، نظام المحاصصة (الكوتا) بالنسبة للنساء، ما مكن من تمثيل أفضل للمرأة في المؤسسة البرلمانية، مشيرة إلى أن مجلس النواب يتوفر على نسبة 7ر16 بالمائة من النساء المنتخبات، مقابل متوسط يصل إلى 10 بالمائة في العالم العربي.

وأكدت المصلي على أهمية مأسسة التعاون جنوب-جنوب في مجال النهوض بوضعية المرأة، مبرزة أن قضية المرأة تشكل رهانا عالميا يقتضي تبادل التجارب الناجحة على المستوى الدولي.

عن موقع الحدث

شاهد أيضاً

ناصر بوريطة: نحو إحداث منتدى للاستثمار بين المغرب وسنغافورة

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، اليوم الاثنين، بالرباط، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *