الاتحاد الأوروبي يعلن عن التزامات بقيمة 3,5 مليار يورو لحماية المحيطات

0

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، عن حوالي 40 التزاما للعمل برسم 2024 لصالح حماية المحيطات وإدارتها دوليا، بتمويل يصل إلى 3,5 مليار يورو مقدمة من صناديق الاتحاد الأوروبي المختلفة.

وقال الجهاز التنفيذي الأوروبي، في بيان له، إن هذه الالتزامات المعلنة في مؤتمر “محيطنا” التاسع المنعقد في اليونان، تمثل أكبر مبلغ أعلن عنه الاتحاد الأوروبي منذ بداية هذه السلسلة من المؤتمرات.

ومن هذا المبلغ، سيتم تعبئة 1,9 مليار يورو في إطار تسهيل التعافي والقدرة على الصمود لدعم مصايد الأسماك المستدامة. وسيتم استخدامه في خطط التعافي والقدرة على الصمود في اليونان وإسبانيا وقبرص وبولندا والبرتغال (2020-2026) لدعم الاستثمارات والإصلاحات في مصايد الأسماك المستدامة وتربية الأحياء المائية.

كما سيتم تمويل ما يصل إلى 980 مليون يورو لليونان وإسبانيا وإيطاليا وقبرص وفنلندا (2020-2026) لدعم أربعة استثمارات وإصلاحين يهدفان إلى مكافحة التلوث البحري، حسبما أوضحت المفوضية الأوروبية.

ومن بين الالتزامات، رصد مبلغ 134 مليون يورو يهدف إلى مساعدة البلدان الأفريقية على تطوير اقتصادها الأزرق بطريقة مستدامة. ويعادل ذلك 59 مليون يورو لغرب أفريقيا، و10 ملايين يورو لموريتانيا، و35 مليون يورو لموزمبيق، و30 مليون يورو لأنغولا.

علاوة على ذلك، يلتزم الاتحاد الأوروبي والسويد بمبلغ 7,5 مليون يورو للشراكة الزرقاء المتوسطية لدعم التنمية المستدامة للاقتصاد الأزرق في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وتشير الهيئة إلى أن المحيطات والبحار تغطي 71 بالمائة من سطح الأرض وتتعرض للضغط وتعاني من ظاهرة الاحتباس الحراري والممارسات غير المستدامة والصيد غير القانوني والتلوث وفقدان الموائل البحرية.

ويعتبر مؤتمر “محيطنا” مجهودا دوليا، تم إطلاقه في عام 2014 وتستضيفه حكومة مختلفة كل عام، ويهدف إلى تعزيز الإدارة العالمية للمحيطات والعمل من أجل الحفاظ على البيئة البحرية والتنمية المستدامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.