أستراليا.. اكتشاف مادة تقضي على التلوث الفيروسي بنسبة 96 في المائة

0

 أعلن باحثون من معهد ملبورن الملكي للتكنولوجيا في أستراليا عن اكتشاف مادة سيليكون مطورة حديثا مغطاة بمسامير نانوية، تعمل على تفكيك جزيئات الفيروسات الملوثة أو إتلافها لمنع تكاثرها.

وقال الباحثون إنه يمكن استخدام هذه المادة في المستشفيات والمختبرات العلمية، وفي أي مكان تحتاج فيه الأسطح إلى التعقيم قدر الإمكان، مضيفين أن هذه المادة يمكن أن تقضي على النشاط الفيروسي بنسبة 96 في المائة خلال ست ساعات.

وأوضح فريق البحث أن هذه النسبة ستكون كافية لحماية معظم الأفراد اللذين لا يعانون من أي مضاعفات صحية من مجموعة من مسببات الأمراض.

وأبرز الباحثون أن ابتكارهم الجديد مستوحى من الطبيعة، لا سيما الحشرات التي لديها نتوءات نانوية على أجنحتها، والتي يمكن أن تدمر البكتيريا والفطريات.

وفي هذا الصدد، أكدت عالمة الأحياء الجزيئية في معهد ملبورن الملكي للتكنولوجيا، ناتالي بورغ، أن المادة السطحية القاتلة للفيروسات تبدو وكأنها مرآة سوداء مسطحة للعين المجردة، ولكنها تحتوي على نتوءات صغيرة مصممة خصيصا للقضاء على الفيروسات، مشيرة إلى أنه يمكن دمج هذه المادة في الأجهزة والأسطح لمنع انتشار الفيروس وتقليل استخدام المطهرات.

وأضافت أن هذه المادة السطحية إذا أمكن توسيع نطاقها وتطبيقها في مجال الرعاية الصحية، فقد تحدث فرقا كبيرا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.