بسبب الجفاف… المجاعة تهدد قرابة 20 مليون شخص ببلدان الجنوب الافريقي

0

نبه نظام الإنذار المبكر بالمجاعة، في تقرير حديث، إلى احتياج قرابة 20 مليون شخص في عدة بلدان تقع جنوب القارة الافريقية إلى مساعدات غذائية بسبب الجفاف الذي تعاني منه المنطقة منذ عدة أشهر.

وأضاف تقرير نظام الإنذار المبكر بالمجاعة التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، أن معظم دول المنطقة بلغت الذروة النموذجية لموسم الجفاف في فبراير، الذي اتسم بنفاذ مخزون الأغذية المجمعة، وارتفاع أسعار المواد الغذائية، وانخفاض فرص العمل ودخل الفلاحين.

وذكر نظام الإنذار المبكر بالمجاعة أن البلوغ المحدود إلى الدخل قصد ابتياع الأغذية في السوق ،يؤدي إلى نتائج الأزمة (المرحلة 3 أو أعلى من التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي) في مناطق إنتاج العجز المعتادة كزيمبابوي وملاوي ومدغشقر وجمهورية الكونغو الديموقراطية وموزمبيق.

وأشار التقرير ايضا إلى أن شهر فبراير الماضي اتسم بجفاف قياسي ودرجات حرارة عالية، وهو ما تسبب في إجهاد مائي شديد، وتضرر المحاصيل الزراعية، موضحا أن “التوقعات تشير إلى انخفاض معدلات المحاصيل في المنطقة إلى أقل من المتوسط، وهو ما سيكون له تأثير سلبي للوصول إلى الغذاء، وكذا اليد العاملة في الحصاد ومبيعات المحاصيل خلال فترة ما بعد الحصاد”.

كما أفاد التقرير أن نقص التساقطات الناجم عن ظاهرة ال(نينو ) المناخية يحد كذلك من تجديد المراعي، ويؤثر بالتالي على توفر المياه للمواشي في أجزاء من المنطقة.

وتحدث ظاهرة ال(نينو ) المناخية في المتوسط، كل سنتين إلى 7 سنوات وتستمر عادة من 9 إلى 12 شهر ا. وبدأت الظاهرة في الجنوب الإفريقي خلال أكتوبر الماضي بالتزامن مع فترة الصيف الجنوبية التي تعد أيضا موسما للأمطار.

و يتوقع أن تستمر هذه الظاهرة حتى نهاية أبريل، وفق المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ، مما يؤثر على الظروف الجوية مع طقس أكثر دفئ ا وهطول أمطار أقل من المتوسط.

الحدث:وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.