الرباط: توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمرصد الوطني للتنمية البشرية

0

وقعت التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمرصد الوطني للتنمية البشرية، اليوم الخميس بمقر وزارة الداخلية، اتفاقية شراكة وتعاون لجمع البيانات حول الأسر على المستوى الترابي.

وأوضح بلاغ مشترك أن هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ورئيس المرصد الوطني للتنمية البشرية، تهدف إلى مواكبة هيئات الحكامة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على المستوى الترابي لجمع البيانات حول الأسر بالمغرب وكذا تخزينها.

وأضاف، أن هذه البيانات ستغطي، على الخصوص، المعطيات الديموغرافية والصحية للأسر، والأشخاص في وضعية هشاشة، كما ستشمل الجوانب المتعلقة بتعليم الأطفال، والأوضاع المهنية، فضلا عن الممارسات الغذائية للأسر.

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه سيتم جمع البيانات المذكورة عن طريق إنجاز دراسات ميدانية على مستوى الدوائر الإدارية للجهات المستهدفة بالاعتماد على عينات ذات تمثيلية للأسر تقارب حوالي 35 ألف أسرة، وتخزينها في النظام المعلوماتي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في أفق إمداد المنصة الرقمية الوطنية لدعم القرار (PNAD) بالبيانات المجمعة وذلك بعد معالجتها.

وتابع البلاغ أنه سيتم تنفيذ هذه الاتفاقية الإطار على المستوى الترابي، من خلال اتفاقيات خصوصية سيتم توقيعها بين اللجان الجهوية للتنمية البشرية التي يرأسها الولاة والمرصد الوطني للتنمية البشرية.

وخلص المصدر إلى أن هذه الشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمرصد الوطني للتنمية البشرية تندرج في إطار الحرص المتجدد للجانبين على تعبئة مختلف الإمكانيات والوسائل المتاحة، في إطار الاختصاصات المنوطة بهما، من أجل المساهمة الفعالة في المشروع التنموي الذي يقوده جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.