البطالة في السعودية عند أدنى مستوى مع انضمام مزيد من النساء لسوق العمل

0

انخفض معدل البطالة بين السعوديين في الربع الرابع من العام الماضي، إلى أدنى مستوى، بفضل زيادة عدد المشتغلات من الإناث في ظل معدلات النمو التي سجلتها الأنشطة غير النفطية في المملكة والتي ساهمت في توفير المزيد من فرص العمل.

وحسب بيانات هيئة الإحصاء السعودية، اليوم الخميس، تراجع معدل البطالة بين المواطنين إلى 7.7 في المئة بنهاية الربع الرابع الأخير من العام الماضي، لتقترب بذلك من مستهدفات رؤية المملكة 2030 للبطالة في المملكة عند 7 في المئة.

وتراجعت نسبة البطالة بين الإناث إلى 13.7 في المئة وهو أدنى مستوى له على الإطلاق، منخفضا بمقدار 2.6 نقطة مئوية، عن مستواه بنهاية الربع الثالث 2023، فيما استقر معدل البطالة بين الذكور عند 4.6 في المئة.

وانخفض معدل مشاركة السعوديين في القوى العاملة بمقدار 0.3 نقطة مئوية مقارنة بالربع الثالث من العام نفسه، حيث بلغ 51.3 في المئة ومنخفضا كذلك بمقدار 1.2 نقطة مئوية عن الربع الرابع من عام 2022.

وارتفع معدل المشتغلين السعوديين إلى السكان بمقدار 0.2 نقطة مئوية مقارنة بالربع الثالث من العام نفسه حيث بلغ 47.4 في المئة في حين انخفض بمقدار 0.9 نقطة مئوية عن الربع الرابع من عام 2022.

وارتفع معدل المشتغلات السعوديات إلى السكان بمقدار 0.6 نقطة مئوية ليبلغ 30.7 في المئة، بينما انخفض معدل مشاركة السعوديات في القوى العاملة بمقدار 0.4 نقطة مئوية ليصل إلى 35.5 في المئة. وقد انخفض معدل البطالة للسعوديات بمقدار 2.6 نقطة مئوية ليصل إلى 13.7 في المئة وذلك مقارنة بالربع السابق من العام نفسه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.