الإعلامية والكاتبة المغربية فاطمة لوكيلي في ذمة الله

0

انتقلت إلى جوار ربها في أولى ساعات صباح يومه الثلاثاء بمدينة الدار البيضاء، الإعلامية  فاطمة الوكيلي، بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

وبعد أن أكملت لفاطمة الوكيلي دراستها الجامعية في الفلسفة والعلوم الاجتماعية اشتغلت صحافية بإذاعة “ميدي 1″،  قبل أن تنتقل للعمل بالإذاعة والتلفزة المغربية ثم بالقناة الثانية “دوزيم” التي قدمت فيها البرنامج السياسي “رجل الساعة”  حيث كانت تطرح فيه القضايا الكبرى ومناقشتها من خلال محاورة كبار رجال الدولة والسياسيين المغاربة والعرب، على رأسهم الرئيس الراحل ياسر عرفات.

والى جانب ذلك تعدفاطمة الوكيلي من أولى كاتبات السيناريو المغربيات، كما  راكمت رصيدا غنيا بالأعمال السينمائية والتلفزيونية، وتميزت مسيرتها الفنية بأدائها مجموعة من الأدوار التمثيلية، من ضمنها أدوارلها في أفلام فريدة بنليزيد “باب السما مفتوح” (1986)، “الدار البيضاء يا الدار البيضاء” (2002)، “كيد النساء” (2005)، وفيلمي الجيلالي فرحاتي “شاطئ الأطفال الضائعين” (1991)، و”ذاكرة معتقلة” (2003).

كماشاركت الراحلة في العديد من لجان التحكيم في مهرجانات سينمائية وطنية ودولية، كما كانت عضوا في لجنة الصندوق العربي للثقافة والفنون 2020 إضافة إلى رئاستها لجنة دعم الإنتاج السينمائي الوطني سنة 2019 2020.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.