الإمارات تضع استراتيجية في مجال الوقود الحيوي لتعزيز مسارها نحو الطاقة الخضراء

0

أعلنت الامارات اليوم الخميس ، اعتمادها استراتيجية في مجال الوقود الحيوي، ترمي الى توفير مصادر طاقة نظيفة ومستدامة ،ومنخفضة الكربون .

وتتوخى هذه الاستراتيجية ،التي كشفت عنها وزارة الطاقة والبنية التحتية، وتم اعتمادها في مجلس الوزراء، توفير بدائل مستدامة للوقود وتنويع مصادر الطاقة ضمن مزيج الطاقة.

في هذا السياق أكد سهيل بن محمد المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية الاماراتي ، أن هذه الاستراتيجية ، تهدف الى تقليل الانبعاثات الكربونية من خلال استهلاك وقود الديزل الحيوي بنسبة 20 في المائة بحلول 2050، وخفض البصمة الكربونية بنسبة 75 في المائة من السيارات ذات محركات الديزل في حال استهلاك وقود الديزل الحيوي بنسبة 100 في المائة .

وقال إن سياسة بلاده في مجال الوقود الحيوي تعتبر خطوة مهمة في اتجاه تعزيز مسارها نحو الطاقة المستدامة والخضراء، كما تأتي كجزء من التزامها بتحقيق أهداف الاستدامة الطموحة لاستراتيجية الإمارات للطاقة 2050 وتحقيق الإدارة السليمة لإنتاج الوقود الحيوي وعمليات تداوله.

وأضاف أن هذه السياسة تعكس التزام بلاده بالتحول نحو اقتصاد دائري مستدام، فضلا عن إسهامها ،على الخصوص في تعزيز مفهوم الاقتصاد الدائري في قطاع البنية التحتية الخضراء والنقل المستدام والتصنيع المستدام.

وشدد في السياق ذاته على دور هذه سياسة الوقود الحيوي في دعم تحقيق أهداف البرنامج الوطني لإدارة الطلب على الطاقة والمياه في قطاع النقل، واستراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050، واستراتيجية جودة الحياة 2031 وتشجيع المستثمرين على خلق استثمارات جديدة، والاعتماد على استخدام الطاقة النظيفة، وزيادة عدد المستثمرين في هذا المجال.

وخلص الى أن وزارة الطاقة تعمل على الصعيد الوطني بالتعاون مع جميع الشركاء على المستوى الاتحادي والمحلي والقطاع الخاص لتنظيم أنشطة تداول الوقود الحيوي وتحديد المواصفات القياسية لهذه المادة ، وتطوير مواصفات قياسية جديدة لبعض أنواع الوقود الحيوي، بما يحقق الإدارة السليمة وتوفير مصادر طاقة نظيفة ومتجددة ومستدامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.