صندوق الاستثمارات العامة يتطلع للاستحواذ على الخطوط السعودية

0

دخل صندوق الاستثمارات العامة في محادثات أولية للاستحواذ على الخطوط السعودية، حيث يتطلع إلى ضخ مليارات الدولارات لتحويل المملكة العربية السعودية إلى وجهة سياحية عالمية.

ويخطط الصندوق السيادي لصفقة من شأنها أن تضيف الخطوط الجوية العربية السعودية، التي تأسست قبل 80 عاما ، إلى محفظته المتنامية من أصول الطيران مطلع العام المقبل، وفقا لمصادر إعلامية محلية نقلا عن مصادر مطلعة على الملف.

وأضافت المصادر أن الصندوق سيتولى ملكية شركة الطيران بدل الحكومة، بهدف تحسين كفاءتها وربحيتها. مضيفة أنه من الممكن بعد ذلك خوصصة الشركة أو دمجها مع “طيران الرياض”، التي أطلقها الصندوق قبل عام ويعكف على تأسسيها.
وتمتلك الخطوط الجوية العربية السعودية أسطولا مكو نا من 142 طائرة، وتؤمن رحلات إلى أكثر من 90 وجهة حول العالم.
وقالت المصادر إنه لم يتم اتخاذ أي قرارات نهائية بشأن الاستحواذ، مشيرة إلى أن المحادثات لا تزال في مرحلة مبكرة وقد تتأخر العملية أو يتم التخلي عنها.

وتطمح السعودية إلى تحويل عاصمتها الرياض إلى مركز أعمال عالمي، وإلى منافسة شركات الطيران لديها لنظيراتها الخليجية على حركة النقل الإقليمية والدولية. ومن ضمن ذلك، سعي “طيران الرياض”، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، إلى بناء شبكتها لمنافسة كبرى الناقلات في المنطقة، مثل “طيران الإمارات” و”الخطوط الجوية القطرية”. بينما يتم إعادة توجيه الخطوط السعودية، ومقرها جدة، للتركيز على رحلات الحج والعمرة.

وكانت الشركتان السعوديتان قد تعاونتا العام الماضي في طلبية شراء 78 طائرة “بوينغ 787 دريملاينر”، وهي صفقة قد ر البيت الأبيض قيمتها بحوالي 37 مليار دولار.
وتستهدف السعودية جذب 150 مليون سائح سنويا بحلول عام 2030، في إطار خطط لتنويع الاقتصاد .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.