البرلمان العربي يشيد بنجاح السعودية في تنظيم وإدارة موسم الحج

0

أشاد البرلمان العربي، اليوم الخميس ،بنجاح المملكة العربية السعودية في تنظيم وإدارة موسم الحج الحالي، باعتباره أكبر تجمع سنوي بشري على الإطلاق .

وقال البرلمان العربي في بيان إن “نجاح المملكة العربية السعودية في استقبال وتنظيم وإدارة أكبر تجمع بشري لأناس متعددي اللغات والأعراق والأعمار والأجناس في بقعة محددة وزمن محدد، يعكس الرصيد الحضاري والتاريخي غير المسبوق الذي تمتلكه المملكة في إدارة وتنظيم الحشود، ويعكس الصورة المشرقة لقيم الإسلام العظيمة المتمثلة في الأخوة الإيمانية والرحمة والمساواة والتعاون والإيثار”.

وثمن البرلمان العربي ما يشهده الحج “عاما بعد عام من تحسين وتطوير في منظومة المشاريع والخدمات التي تقدمها السعودية لخدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن من شتى بقاع الأرض في الجانب الأمني والتنظيمي والصحي والخدمي، وإنجاز مشاريع هامة ساهمت بشكل فاعل ومؤثر في تسهيل وتيسير مناسك الحج”.

وأضاف المصدر ذاته، أن “المتابعة المستمرة والإشراف المباشر” لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وما بذل من جهود تمثلت في توفير كافة التسهيلات والخدمات وسبل الراحة والأمان والعناية لخدمة حجاج بيت الله الحرام، “كان لها أكبر الأثر في النجاح الكبير لموسم الحج لهذا العام الذي شهد له العالم أجمع من تأدية الحجاج للمناسك بكل يسر وسهولة وأمن واطمئنان”.

وبلغ عدد حجاج بيت الله الحرام، لموسم الحج الحالي، مليونين و371 ألفا و675 حاجا وحاجة، منهم مليون و758 ألفا و722 من خارج السعودية، و612 ألفا و613 من داخل المملكة، حسب إحصائيات رسمية سعودية.

وفي سياق متصل، أكدت السعودية ، اليوم الخميس، أنها تسعى لاستقبال 5 ملايين من حجاج بيت الله الحرام خلال الأعوام القادمة ضمن مشروع لتطوير المشاعر المقدسة سيتم تنفيذه قريبا.

وقال أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، في مؤتمر صحفي عقده بالمدينة المقدسة، إن “رؤية المملكة (2030) في الحج تسعى إلى أن يصل عدد الحجاج إلى خمسة ملايين حاج في الأعوام القادمة”، موضحا أن “مشروع تطوير المشاعر المقدسة الذي سيطرح قريبا للتنفيذ سيعتمد كليا على التقنية وعلى الاتصالات السريعة”.

ويواصل حجاج بيت الله الحرام رمي الجمرات بمشعر منى في ثاني أيام التشريق، فيما بدأ المتعجلون منهم والبالغ عددهم مليونا و600 ألفا، حسب قيادة أمن الحج، بمغادرة منى والتوجه إلى الكعبة المشرفة لأداء طواف الوداع.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.