حفل فني بالرباط يحتفي بالمرأة المغربية “صانعة النجاح والتاريخ”

0

احتضن فضاء المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، مساء اليوم السبت، حفلا فنيا وتكريميا على شرف نساء مغربيات تألقن وبصمن على مسار مهني متميز في ميادين مختلفة، وذلك تحت شعار “المرأة المغربية صانعة النجاح والتاريخ”.

ويروم هذا الحفل، الذي نظم بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الثقافة، وشاركت فيه فعاليات فنية وإعلامية وجمعوية، إلى تحفيز المرأة على بذل المزيد من العطاء، والاحتفاء بنموذج مشرف من النساء المغربيات وتكريمهن نظير ما قدموه من خدمات في شتى المجالات في سبيل تطور الوطن.

وهكذا، تم خلال هذا الحفل تكريم خمس نساء يشتغلن في مجالات متنوعة منها التعليم والتربية والفن والرياضة والعمل الجمعوي، وذلك ترسيخا لثقافة الاعتراف بكل الرموز النسائية بالمغرب.

ويتعلق الأمر يكل من الخبيرة لدى منظمة اليونيسكو، خديدجة بناني، والفنانة مليكة العماري، والشاعرة والأستاذة الجامعية ثورية ماجدولين، ومديرة المعهد الوطني لألعاب القوى، حكيمة بنشريفة، والفاعلة الجمعوية، خديجة بوعبيدي.

وقال رئيس الجامعة المغربية للشعر والمدير الفني للحفل، أحمد التاغي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، إن هذا الحفل يمثل فرصة للتعبير عن الاعتزاز والافتخار بالنساء المغربيات اللواتي بلغن مكانة رفيعة، وأكدن على تميزهن، وكذلك فرصة لتهنئة المرأة المغربية على ما حققته وتقوم به.

وأبرز السيد التاغي أن المنظومة الحقوقية والقانونية للمرأة قد عرفت تطورا ملموسا بالمملكة، خاصة مع دستور 2011، مشيرا إلى خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 23 لاعتلاء جلالته العرش، والذي أكد فيه جلالته أن حقوق النساء شرط أساسي للتنمية السوسيو-اقتصادية الوطنية.

من جهتها، أعربت السيدة بناني، في تصريح مماثل، عن سعادتها بالتكريم الذي حظيت به في هذه المناسبة التي تذكر بما تبذله المرأة من مجهودات في سائر المجالات، مشيرة إلى أن المرأة أصبحت اليوم تتبوأ كل المناصب وتنتج وتبدع وتضطلع بدور طلائعي في جميع مناحي الحياة.

بدورها، عبرت المطربة أمال عبد القادر، في تصريح مماثل، عن فرحها بهذه المناسبة التي تكرم المرأة المغربية المتألقة التي قدمت الكثير لهذا الوطن من مواقع مختلفة.

وتخللت الحفل فقرات فنية متنوعة، قدمتها فرقة سلطانة للفنون الموسيقة، ووصلات غنائية من أداء الفنانة أمال عبد القادر، والفنانة صباح الزيادني، والفنانة إحسان أسيل، والفنان الصاعد إدريس مغربي، وفرقة أوركيسترا دار الطرب برئاسة المايسترو رضوان صريح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.